• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | «قهوجي العزاء».. مهنة على وشك الانقراض.. «أحمد»: عايش على المساعدات بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | «قهوجي العزاء».. مهنة على وشك الانقراض.. «أحمد»: عايش على المساعدات بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | «قهوجي العزاء».. مهنة على وشك الانقراض.. «أحمد»: عايش على المساعدات بالبلدي | BeLBaLaDy

يجوب صوان العزاء حاملاً بعض أكواب الشاي، أو «فناجين» القهوة، دائرًا بين كراسي المعزيين يسألهم على المشروب الذي يريدونه، هذا هو دور «قهوجي العزاء» لمدة يوم كامل أو أكثر حسب أيام العزاء، ولكن ممارسي تلك المهنة يعانون من قلة العمل، بعدما امتنع الكثير من المصريين عن تلك ممارسة العادة.

«أحمد» يحكي تفاصيل عن المهنة

يحكي أحمد الحفناوي، 57 عامًا، القاطن في مدينة زفتى بمحافظة الغربية، أنه يعمل بتلك المهنة منذ 30 عامًا، مؤكدًا أنه ورثها عن والده، ولكن مع مرور الزمن والوقت أصبحت المهنة نادرة، فالكثيرون حاليًا أصبح نظام العزاء عندهم متغيرا، مضيفًا: «المهنة دي ماعرفش غيرها في حياتي، وبشتغلها من زمان مع والدي ولما اتوفى حافظت عليها، وزمان كان فيه شغل كتير لكن دلوقتي ممكن اشتغل يوم كل شهر لأن مابقاش كتير بيجيب قهوجية في العزاء، وزبايني كلهم من قريتي والقرى المحيطة».

الشغل بيبدأ 12 ويخلص 10

يبدأ العمل في الـ 12 ظهرًا، وينتهى بعد الـ 10 ليلاً، يكون القهوجي قد لبى طلبات كل الموجودين في مراسم العزاء، فهو يسأل كل شخص عن ما يفضله من المشروب، إذ يروي «أحمد» أن قليلين فقط من يرفضون الشرب، بل هناك بعض الأشخاص التي تأتي إلى العزاء ليقوموا بالحصول على المشروب.

«أحمد» يعيش على المساعدات

يضيف «أحمد»: «دوري بيكون إني بسأل أي حد يدخل الصوان تشرب إيه، وفي ناس بتطلب اللي هي عاوزاه، بل في ناس ممكن تدخل عشان تشرب بس، وبيجيلي شغل في الأفراح بس مابحبش اشتغل فيها، ولكن دلوقتي أنا مش معتمد حتى على العزا لأني بيجيلي شغل فيه مرة كل شهر، وباخد 150 جنيه بس والحمدلله على كل حال، وأنا عايش على مساعدات ولاد الحلال في البلد لأني راجل كبير وماقدرش أبذل مجهود كبير».

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لمدة يومين.. قطع المياه عن 11 منطقة بالقاهرة
التالى احذروه ليلا.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الجو بتلك المناطق