• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
مصر.. التصديق على قانون يفرض ضريبة جديدة -

ألوان الوطن | «مرسم القلعة».. عقار قديم يجذب محبي التراث والفن: مساحة آمنة للشباب بالبلدي | BeLBaLaDy

في جنوب القاهرة بحي الخليفة وبالقرب من ميدان القلعة، تصدح أصوات الموسيقى بإيقاعاتها المبهجة، من نوافذ الدور الأخير في العقار رقم 3 بحارة «الوالدة باشا»، جدرانه المزينة تعكس روح زائريه محترفي الصناعات الإبداعية والتراث والعمارة والفنون والحِرف والتصوير، يجتمعون في مساحة آمنة بقلب القاهرة التاریخیة، يلهمهم التراث العمراني للمعالم الأثرية المحيطة بهم فتتجلى مواهبهم التي اجتمعوا من أجلها دون سابق معرفة تجمعهم.

44efb923f7.jpg

وهدان: هدفنا إن تتحول المنطقة الأثرية لمقصد للفنانین

في نهاية عام 2020، انطلقت شرارة فكرة جريئة في ذهن المعماري الشاب محمد وهدان، هدفها استعادة جمالیات منطقة القلعة الأثرية التي اشتهرت بمنطقة «مونمارتر القلعة» على غرار «مونمارتر باريس»، لم يمض وقت طويل حتى حول العقار المصمم على الطراز القديم إلى مساحة آمنة تجمع أصحاب الفنون المختلفة من الشباب لممارسة فنهم.

«فكرة المكان اللي سميناه مرسم القلعة هدفنا منه إن المنطقة الأثرية تتحول لمقصد للفنانین ودمج المكان بمسار السیاحة في القاهرة التاریخیة بالتعاون مع وكالات السفر والشركات السیاحیة»، بحسب ما يقول المعماري الشاب، مؤسس المرسم في بداية حديثه لـ«الوطن».

المرسم الذي تبلغ مساحته 85 مترا تقريبًا، ينقسم من الداخل إلى أجزاء عدة بخلاف ساحته المفتوحة، «عندنا 3 قاعات متفاوتة المساحة قاعة السلطان، والقلعة، المحفوظات»، بكل جزء منهم يجتمع شباب جاءوا إليه من أماكن مختلفة لممارسة فنهم، يقع مرمى أبصارهم منه على حديقة الأزهر، والأهرامات، وجانب من متحف الحضارة.

c3626af63b.jpg

يسعى مؤسس«مرسم القلعة» محمد وهدان، إلى إطلاق الافتتاح الرسمي للمكان قريبًا، بعد التخطيط لتقديم سلسلة من الفعاليات الفنية المتنوعة في المساحة المشتركة بالمرسم في مجالات العمارة الإسلامية، والرسم اليدوي، والفنون التشكيلية والتطبيقية، والموسيقى، والغناء الجماعي، بحسب قوله.

قعدة غنا لكسر الحواجز بين الحاضرين

نحو 20 شخصًا يجلسون على شكل دائرة كبيرة، ثم يُطلب من الجميع، بمن فيهم داليا يونس، مؤسس مبادرة «قعدة غنا» وواحدة من مرتادي «مرسم القلعة»، تقديم أنفسهم من خلال غناء أسمائهم بأي لحن من اختيارهم، ثم يكرر باقي الحاضرين اسم الشخص بنفس اللحن والأداء. «بنحاول نكسر الحواجز بين الناس بقعدة الغنا»، تقول ندى نصار مؤسس مشارك بمبادرة «قعدة غنا»، في بداية حديثها لـ «الوطن» وبعد ذلك يُطلب من الحاضرين ألعاب غنائية تفاعلية تشمل مشاركات فردية أو جماعية.

0434eace18.jpg

تهدف المبادرة إلى خلق مساحة آمنة تتيح للمشاركين التعبير عن أنفسهم بحرية دون خوف التعرض إلى التنمر أو الشفقة أو الحكم على أفكارهم، إلى جانب نشر ثقافة الفن التفاعلي في مصر والخروج من مركزية الفن بالعاصمة إلى باقي المحافظات «عملنا قعدات غنا في أكتر من محافظة وأماكن مختلفة عشان ننشر الفكرة بنطاق أوسع»، بحسب قول «ندى» المؤسس الشريك للمبادرة.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للذكور.. تعرف على الطريقة الصحيحة للغسل من الجنابة.. بالفيديو
التالى إسلام جمال: الكرة لمست يد بواليا بالهدف الثاني.. والجيش قادر على احتلال مركز جيد