ألوان الوطن | بعد وفاة مصطفى حفناوي.. أزهريون يجيبون: "هل يسبب الحسد الوفاة؟" | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رحل اليوتيوبر مصطفى حفناوي، اليوم، الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، وقائمة البحث بمحرك جوجل، خلال الفترة الماضية، بعد إصابته بجلطة في المخ، دخل إثرها إلى المستشفى.

وقال أحمد جبر المعالج الروحاني وصاحب حملة تنظيف المقابر، في بث مباشر له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه ذهب للمستشفى الجوي الذي يرقد فيه مصطفى، وتأكد من عدم وجود طاقة سحر أو خادم سحر لديه على حد قوله.

وأضاف: "مطلعتش من الغرفة غير وأنا متأكد انه مفيهوش طاقة سحر أو خادم سحر وكمية الحسد اللي في مصطفى خلتني اتخنقت، وكنت ببكي، وأنا نفسي تعبت من كتر الحسد الموجود في جسمه".. على حسب زعمه.

وموت "حفناوي" طرح سؤالا، حول هل يتسبب الحسد في الوفاة، وهو الأمر الذي أجاب عليه الدكتور أحمد الماكي، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر.

قال "الماكي" في حديثه لـ"الوطن"، إن الحسد مذكور في كتاب الله وسنته، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قال "العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر".

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا"

كما قال "الماكي"، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال " أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين"، أي الحسد.

وأكد الباحث بمشيخة الأزهر، أنه لا يوجد أي وسيلة أو أدلة شرعية يمكن أن يجزم بها الأشخاص أن شخصا بعينه مات بسبب الحسد، لأن الموت في النهاية هو قضاء الله سبحانه وتعالى وقدره، وقد يكون الحسد سببا من الأسباب ولكن لا يوجد وسيلة معينة للجزم بأنه السبب الرئيسي للوفاة.

واوضح الدكتور محي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن تأثير الحسد وارد ولكن لن يتم إلا بأمر الله سبحانه وتعالى "كل بقدر الله".

ما الحسد؟

والحسد هو استكتثار نعمة الله سبحانه وتعالى على الإنسان وتمني زوالها، وهو حرام بإجماع الأمة، لأنه اعتراض على الحق سبحانه وتعالى، ومعاندة له، ومحاولة لنقضِ ما فعله وإزالةِ فضل الله عمَّن أهَّلَه له.

وشرح "عفيفي"، أن الحسد قد يكون أحد الأسباب المترتية على تنفيذ إرادة الله سبحانه وتعالى وقدره، ولكن لا يمكن أن نقول أن الشخص مات بسبب الحسد ولكن الحسد قد يكون أحد أسباب الوفاة وليس السبب الرئيسي.

والإنسان مطالب أن يستعين بالله ويتعوذ، والنبي عليه الصلاة والسلام كان يعوذ الحسن والحسين، "اللهم إني بكلمات الله التامة ومن كل شيطان وهامة وكل عين لامه".

وذكر الله سبحانه وتعالى الحسد في عدة مواضع من بينها "مْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا".

وأكد "عفيفي" أنه لابد للإنسان إتقاء شر العين إذا خاف أو توجس من أن تصيبه عين أحد أو إذا رأى نعمة عند الآخرين.

أدعية التحصين من الحسد 

ومن أدعية التحصين بالحسد، حسبما ذكر أمين عام مجمع البحوث الإسلامية  "بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله"

اللهم إني أعوذ بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامه

قراءة المعوذتين "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)".

"قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿2﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4﴾ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾ "

والحسد يكون سبب ولكن لا يمكن لإنسان أن يتوفى إلا إذا حان أجله، ولو لمن يرد الله موت هذا الإنسان لما أثر فيه حسد أو أي شيئ " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??