• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

ألوان الوطن | "يبتز الضحايا".. اكتشاف "فيروس فدية" خبيث يستهدف الأجهزة الذكية بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | "يبتز الضحايا".. اكتشاف "فيروس فدية" خبيث يستهدف الأجهزة الذكية بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | "يبتز الضحايا".. اكتشاف "فيروس فدية" خبيث يستهدف الأجهزة الذكية بالبلدي | BeLBaLaDy

رصد خبراء الأمن السيبراني برنامجا خبيثا جديدا يستخدمه قراصنة الإنترنت في استهداف أصحاب الأجهزة الذكية العاملة بأنظمة ويندوز ولينكس، وابتزازهم وطلب فديات منهم، وفقا لموقع zdnet المتخصص في أخبار التقنية والتكنولوجيا.

البرنامج الخبيث اسمه Tycoon، تم تنشيطه منذ ديسمبر 2019، ويبدو أنه عمل من مجرمين إلكترونيين انتقائيين للغاية في استهدافهم، إذ يستخدم هذا البرنامج الخبث تقنية نشر غير شائعة تساعد الهاكرز على البقاء مخفيًا على الشبكات المخترقة، كما يستهدف المنظمات الخاصة بأعمال صناعات التعليم والبرمجيات، بحسب موقع "zdnet" المتخصص في أخبار التقنية.

كشف "Tycoon" وتفاصيله الباحثون في شركة "BlackBerry" الذين يعملون مع محللي الأمن في KPMG، إذ قالوا إنه هذا البرنامج شكل غير عادي من برامج الفدية لأنه مكتوب بلغة جافا، ويتم تجميعه في ملف صورة جافا (Jimage) لإخفاء النوايا الخبيثة.

وتابع إريك ميلام، نائب رئيس الأبحاث والاستخبارات في "بلاك بيري": "هذه طريقة فريدة، لأنه نادرًا ما تستخدم جافا لكتابة برامج ضارة لأنها تتطلب بيئة تشغيل جافا لتكون قادرة على تشغيل التعليمات البرمجية، ونادرًا ما يتم استخدام ملفات الصور لهجمات البرامج الضارة".

وأضاف "المهاجمون يتحولون نحو لغات برمجة غير شائعة وتنسيقات بيانات غامضة، وهنا، لم يكن المهاجمون بحاجة إلى حجب رمزهم، نجحوا في تحقيق أهدافهم".

المرحلة الأولى من هجمات Tycoon تأتي عبر خوادم RDP غير الآمنة، وهذا ناقل هجوم شائع لحملات البرامج الضارة وغالبًا ما يستغل الخوادم التي تحتوي على كلمات مرور ضعيفة أو مخترقة سابقًا.

بعد التنفيذ، يقوم برنامج الفدية بتشفير الشبكة بملفات مشفرة بواسطة Tycoon، ثم يطلب المهاجمون فدية مقابل مفتاح فك التشفير، ويطلبون الدفع بعملة بيتكوين الإلكترونية، ويحددون السعر بناء على مدى سرعة اتصال الضحية عبر البريد الإلكتروني وإرسال النقود.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مجموعة مدائن لخريف وشتاء 2021 تتسم بالأنوثة