• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

ألوان الوطن | علماء يكتشفون مفاجأة في الغلاف الجوي لكوكب بلوتو بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | علماء يكتشفون مفاجأة في الغلاف الجوي لكوكب بلوتو بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | علماء يكتشفون مفاجأة في الغلاف الجوي لكوكب بلوتو بالبلدي | BeLBaLaDy

على مدار فترة طويلة يحاول العلماء استكشاف الغلاف الجوي لكوكب بلوتو والمعروف بأنه أبعد كوكب عن الشمس.

وأوضح مايكل بيرسون، مدير مرصد والاس الفلكي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أنه كانت هناك تلميحات في ملاحظات سابقة عن بعد بأنه قد يكون هناك ضباب في الغلاف الجوي لكوكب بلوتو، ولكن لم يكن هناك دليلا قويا يؤكد وجوده بالفعل، ولكن أشارت بيانات من المرصد  الستراتوسفيري لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء والمعروف باسم "SOFIA" والتابع لناسا، وجود تشققات في الغلاف الجويي للكوكب وتشققه وتلاشيه ، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وينشأ الغلاف الجوي الرقيق للكوكب القزم من خلال تبخر الجليد السطحي، ما يؤدي إلى ارتفاع النيتروجين وكميات صغيرة من الميثان وأول أكسيد الكربون. وهذا التبخير مدفوع بضوء الشمس، الذي تختلف شدته بشكل كبير خلال رحلة بلوتو الإهليلجية (بيضاوية الشكل للغاية)، لمدة 248 عاما حول الشمس.

وذكر "بيرسون" أنه وربما ينهار الغلاف الجوي تماما عندما يكون الكوكب القزم في أبعد نقطة عن الشمس.

وتُعرف SOFIA، بأنها طائرة نفاثة معدلة من طراز بوينغ 747 ومجهزة بتلسكوب يبلغ عرضه 2.7 متر، يحدق في ضوء النجوم المتدفقة عبر الغلاف الجوي لبلوتو،وتفحص الطبقات الوسطى للكوكب  في أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي، كما قامت المركبة الفضائية "نيو أوريزون" بفحص طبقات الغلاف الجوي العلوية والسفلية باستخدام موجات الراديو والضوء فوق البنفسجي.

وتم العثور على جسيمات في غلاف الكوكب وتشكل أكثر من 20 ميلا فوق السطح، حيث يتفاعل غاز الميثان والغازات الأخرى مع ضوء الشمس، قبل أن تمطر ببطء إلى السطح الجليدي وذلك عندما أعادت صورا تظهر ضبابا أزرق اللون في جو بلوتو.

 وأشارت العديد من التوقعات إلى أنه مع تحرك الكواكب القزمة بعيدا عن الشمس، سيتبخر الجليد السطحي أقل، ما يؤدي إلى تقليل عدد الغازات الجوية مع استمرار الخسائر في الفضاء، ما يؤدي في النهاية إلى انهيار الغلاف الجوي.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | بعد واقعة مودة الأدهم.. كيفي نجني الأرباح من TIK TOK؟ بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى عمرو دياب ينعي شهداء القوات المسلحة في بئر العبد