• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | ثقوب سوداء عملاقة.. سر غرابة شكل المجرة "إكس" العملاقة بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | ثقوب سوداء عملاقة.. سر غرابة شكل المجرة "إكس" العملاقة بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | ثقوب سوداء عملاقة.. سر غرابة شكل المجرة "إكس" العملاقة بالبلدي | BeLBaLaDy

توصل عدد من علماء أمريكا وجنوب أفريقيا إلى الأسباب التي تحدد شكل المجرة العملاقة "X" التي تبعد عن الكرة الأرضية 800 مليون سنة ضوئية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

الفرق بين مجرة X ودرب التبانة 

وأوضحت الوكالة الروسية، أنَّه من خلال صورة التقطها المرصد الراديوي الجنوب أفريقي "ميركات"، الموجود شمالي العاصمة كيب تاون، والمكون من 36 طبقًا لاقطًا، تمكّن العلماء من فهم سر الشكل العجيب الذي تتخذه هذه المجرة في السماء.

وتوصف المجرة "X" بأنها من المجرات الراديوية، متميزة بإطلاق نفاثات إشعاعية قوية في نطاق موجات الراديو من الطيف الكهرومغناطيسي، كما تطلق ​مجرتنا أيضا نفاثات راديوية شبيهة، لكنها أقل كثافة من النفاثات الراديوية للمجرة "إكس" بفارق شاسع، بحسب ما نقله موقع "عمون" الأردني.

ويعد السبب الرئيسي لانطلاق تلك النفاثات الراديوية من المجرات هو الثقوب السوداء العملاقة الموجودة في مركزها، حيث تزدحم المادة بكثافة هائلة للدخول إلى الثقب الأسود، مما يسبب انطلاق أشعة ذات سرعة قريبة من سرعة الضوء من أعلى وأسفل الثقب الأسود، مما يصنع زوجا من النفاثات العالية الطاقة.

وتتخذ المجرة "إكس" شكل الحرف X، محتوية على زوجين من النفاثات الراديوية لا زوجًا واحدًا كما هو معتاد في هذا النوع من المجرات: الأول طويل يصنع شكل حرف X، والثاني صغير جدًا يصنع فقاعتين صغيرتين حول المجرة.

وتراوحت الفرضيات السابقة التي شرحت ظاهرة هذه المجرة، بين كون المجرة تحتوي على ثقبين أسودين معًا في مركزها يطلق كل منهما زوجا من النفاثات، أو أن الثقب الأسود في مركز المجرة قد عكس اتجاهه بشكل ما فأنشأ نفاثات راديوية جديدة إلى جوار القديمة الآخذة في التلاشي. 

لكن العلماء في الاكتشاف الجديد، ومن خلال "ميركات"، توصلوا لفرضية جديدة، وهي أن جزءا صغيرًا من مادة النفاثات الراديوية الضخمة المنطلقة من الثقب الأسود، قد تراجع مع الزمن بسبب جاذبية المجرة له، فصنع فصين صغيرين حولها تاركا البقية لتنطلق في الفضاء بين المجرّي.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | في عشق عادل إمام.. بورتريه ديجيتال هدية "محمد" للزعيم في عيد ميلاده بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى عمرو دياب ينعي شهداء القوات المسلحة في بئر العبد