• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

تصنع السعادة من جذوع الشجر.. “أمنية” توظف الفن لتوثيق “ليلة العمر”

عندما تخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 2018، ساقها القدر لتعمل في إحدى الشركات الهندسية، ويمر الوقت سريعًا لترى أنها ليست في المكان الذي تحلم به.

أمنية أشرف درست التصميمات المطبوعة “جرافيك”، وتخرجت بتقدير جيد جدا، لم تحب العمل الهندسي، فقررت العودة لحبها الأول الأشغال اليدوية، لتبدأ مشروعها الخاص في تحويل جذوع الشجر إلي تابلوهات فنية و”صواني للشبكة” وتحف للديكور المنزلي.

الفنانة السكندرية أمنية أشرف، صانعة الفن من جذع الشجر
الفنانة السكندرية أمنية أشرف، صانعة الفن من جذع الشجر

كان مشروع تخرجها الجامعي أحد ملهمي عملها. تناول مشروع التخرج الفن الشعبي برؤية تعبيرية غير تقليدية، وكانت قصته تدور حول فتاه تعيش مع طائرها الصغير (الطاووس)، من تلك الحكاية، استلهمت أمنية فكرتها، ورسمت ملامحها وخرزتها الزرقاء وشعرها الطويل المنسدل، وأطلقت علي المشروع اسم “الخرزة الزرقاء”، ما جعلها تبحث دوما عن العمل فيما تحبه.

بداية الطريق

شكل الفن والإبداع جزءا من حياتها، فقررت ترك عملها الثابت في شركة هندسية، كمصممة إعلانات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، بعدما اكتسبت الخبرة اللازمة في التسويق، وقررت أن تؤسس مشروعها الخاص.

“منذ صغري أعشق الرسم واللعب بالألوان.. تأثرت بهما، وأثرا في تكوين شخصيتي والنظر للواقع وكأنه خيال، به روح من الجمال والإبداع أكثر من الواقع التقليدي”، تقول أمنية أشرف لـ”ولاد البلد”.

وتحكى أمنية، عندما تركت العمل في الشركة كنت وقتها قد اكتسبت خبرة في مجال التسويق، ولم أحزن لحظة واحدة علي هذا القرار، لأني وقتها كنت اعتزمت تأسيس مشروع قائم على الفن الخارج عن المألوف.

صينية شبكة من جذع الشجر، من تصميم الفنانة أمنية أشرف
 ورشة في الحجرة

ولأنها تشعر بكيانها عند العمل، فوفرت أمنية كل طاقتها لتحويل حجرتها بمنزلها لورشة عمل فني لبداية الانطلاق.

و بدأت تنفيذ فكرتها بعد خطبتها، حيث لاحظت تلهف العرائس الجدد علي إضافة لمسة جمالية وغير تقليدية في طريقة تقديم “الشبكة”، لكي تصبح ذكرى في منزل العروسين فيما بعد.

تستخدم أدوات بسيطة لتصنع أشكالا لا تُنسى
الفن والشجر

“كانت لدي أفكار بكيفية الاستفادة من الطبيعة الكونية الجميلة لجذوع الأشجار، وإضافة لمسات جمالية عن طريق الرسم على خشب الشجر المقطع بأشكاله وأحجامه المختلفة واستغلالها في الديكور المنزلي كقطعة فنية وعمل أشكال مبتكرة في تقاليد الأعراس التي كانت تعتمد على تقديم الشربات وصينية الشبكة التي يقدم فيها المجوهرات ليشاهدها الجميع داخل صينية ذهبية”، وفقا لأمنية.

وتستكمل أمنية: ما جعلني أقوم بتطوير تقاليد هذا الحدث وتحويل رموزه الثابتة إلى موضة حديثة تواكب عصرنا الحالي، وهو أن تكون “صينية الشبكة” معدة من جذوع الأشجار، مع عمل تابلوهات لتوثيق الذكرى من نفس الخامات، وإضافة الورد الصناعي وبعض اللمسات الفنية التي تضفي الجمال.

كما أنها تقوم بتحضير أكواب مشروب العرس، مزينة بديكور يتماشى مع تابلوه تقديم الشبكة بشكل غير تقليدي، وترسم على جذوع الشجر مناظر طبيعية أو بورتريه شخصي يمكن تقديمه كهدايا تذكارية للمقربين، فضلا عن أنها تؤسس ديكور منزلي، يعتمد علي قطع من جذوع الأشجار بطريقة مختلفة.

كما تستغل خيوط الدوبار في عمل كرات من الدوبار باستخدام الغراء الأبيض واستغلالها في الديكور المنزلي، مع تحويل أي خامة قابلة للتعديل تضيف عليها أفكار جديدة.

الدعم المعنوي

وبحماسة شديدة تشجعت أمنية لمشروعها أكثر وأكثر، بسبب ردود أفعال أسرتها وشريك حياتها وأصدقائها وجيرانها، الذين دعموها للاستمرار في إنتاج المزيد من الإبداعات.

دائما هناك صعوبات، ودائما هناك أمل

أما عن الصعوبات التي واجهت أمنية في بداية المشروع، فكان أولها الخوف من الفشل وعدم نجاح الفكرة، لكنها تخطت كل هذه الهواجس وأنتجت أفكار لاقت قبول كبير من عملائها.

هدية تذكارية من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
وقت فارق

 6 أشهر، هي عمر مشروع أمنية الذي أطلقت عليه اسم “الفن يجمعنا” لأن الفن أصبح أسلوب حياة، خاصة أن فنها تمثل في تحويل جذوع الأشجار إلى أنتيكات وديكور للأعراس والحفلات، جميعها من جذوع خشب الأشجار ولاقى المشروع نجاحا ورواجا كبيرا، حتى أصبحت كل عروس تلجأ لها لتقوم بإنتاج الديكورات اللازمة لمناسبتها.

هدية تذكارية من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
هدية تذكارية من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف

أمنية، تسعي دائما للنجاح وتطوير نفسها بإنتاج أفكار جديدة قابلة للتنفيذ بخامات تأتي من الطبيعة الجميلة، وأنها تعمل جاهدة على استخدام خامات متنوعة في أعمالها، لإعطاء إحساس التميز لكل عميل.

هدية تذكارية من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
هدية تذكارية من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
اختيار الفكرة

أمنية اختارت فكرة مشروعها لرغبتها بالمشاركة في أي حدث مهم في حياه الأشخاص ومساعدتهم في اختيار أشياء غير تقليدية لأهم يوم في حياتهم سواء هدايا تذكارية أو ديكور أفراح.

كما أن أمنية تشارك العروس منذ أول لحظة في طلبها للعمل علي ديكور الحفل، وتقوم معها بترتيب الأفكار ومواصفات التابلوه المخصص لتقديم الشبكة حسب ذوقها، ومساعدتها في اختيار ألوان الورد المناسبة لفستان العرس لإضفاء لمساتها الفنية علي اليوم

المواد المستخدمة

عن المواد التي تستخدمها أمنية في أعمالها، تقول إنها تستخدم جذوع الأشجار المقطعة بطريقه مختلفة، وتقوم بتحضيرها بالمواد التي تحافظ عليها لعمر أطول، مع استخدام الورود مختلفة الألوان مثل (الكشمير والأحمر الداكن والأبيض)، تماشيا  مع المناسبة.

وتشير أمنية إلى أنها، تجلب جذع الشجر من ورش النجارة، وتستخدم موادا في معالجتها للحفاظ عليها مثل “السيلر والثنر”، وتصنفر سطح الخشب  ثم تدهنه باستخدام الورد الصناعي وتثبته بالشمع، مع إضافه بعض الخامات مثل “اللولي والقطع الخشبية والخيش” ثم تكتب أسماء العروسين بطريقة يدوية أو عن طريق حفر الليزر حسب اختيار العميل، وفي النهاية يصبح منتج عالي الجودة.

صينية شبكة من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
صينية شبكة من جذع الشجر من تصميم الفنانة أمنية أشرف
الميزانية المالية

 وعن الميزانية المالية تؤكد أمنية، أن أسعار الخامات دائما في ارتفاع، وأنها تحدد ميزانية العمل حسب اختيار العروسة للديكور الخاص من شكل التابلوه وباقي الكماليات.
جمهور السوشيال ميديا

منذ أن بدأت أمنية مشروعها أسست صفحة خاصة بأعمالها علي موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، لسرعة التواصل وللوصول للجمهور كبير ودعم عملائها وأطلقت عليها اسم Omnia Handmade wood slices.

في زمن الكورونا

وفي ظل انتشار فيروس كورونا، تؤكد أمنية أنها تعمل منذ بداية هذه الأزمة عن طريق إعلانات الصفحة الخاصة بها على “فيسبوك”، وعرض الأشكال الجديدة، واستقبال طلبات العملاء وتسليم المنتجات عن طرق شركة شحن.

تطمح أمنية في توسيع مشروعها على أوسع نطاق، وأن تؤسس جاليري خاص بها، تجمع فيه كل أعمالها، وأن تصبح أشهر مصممة في الشرق الأوسط، مع تأسيس معرض يضم أعمالها قريبا، لإيمانها بأن الفن قادر على تغيير حياه كاملة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى