• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

فيديو وصور| السوبيا وعرق السوس.. شراب الصائمين في نجع حمادي

بمكونات بسيطة من جوز الهند واللبن البدرة والمبيض، يحضر عبدالله يونس، مشروبه، الذي اعتاد الناس على تناوله بكثرة في شهر رمضان الكريم، حيث يقبل عليه الصائمون لري عطشهم بعد صيام يوم طويل.

مشروب السوبيا ، الذي يقدمه عبدالله يونس، 32 عاما، لزبائنه في رمضان، لم يتأثر بأزمة كورونا، لأن المواطنين، يقبلون على تناوله بشراهة في هذا الشهر، لأنه يرطب جسدهم، ويحقق لهم الشبع والري من العطش.

عبدالله يونس، بائع السوبيا في نجع حمادي.. تصوير: أيمن الوكيل
عبدالله يونس، بائع السوبيا في نجع حمادي.. تصوير: أيمن الوكيل
مشروب السوبيا

فمنذ الصباح الباكر، ومع إشراق أشعة الشمس، يقف بائع السوبيا الشهير في شارع اسم المسجد العتيق، أكبر شوارع مدينة نجع حمادي، عارضا بضاعته، التي كان قد عبأها في أكياس بلاستيكية شفافة، تظهر بياض مشروب السوبيا اللذيذ، ومع حلول المساء قبيل آذان المغرب، يلملم حاجاته، ويعود إلى أسرته ليتناول الفطار معهم، حامدا الله على ما رزقه من أموال للإنفاق على زوجته وأطفاله.

السوبيا بأنواعها المختلفة، تصوير: أيمن الوكيل
السوبيا بأنواعها المختلفة.. تصوير: أيمن الوكيل
طريقة التحضير

وعن كيفية تحضير السوبيا يقول عبدالله يونس، إنه يقوم بتحضير مشروبه بمساعدة زوجته، منذ الليل، بخلط الخامات المذكورة على بعضها، ويعبأها في أكياس، ثمن الواحد منها بـ2 جنيه.

إتباع إرشادات الصحة

ويعلل بائع السوبيا الشهير، عدم تأثر تجارته بأزمة كورونا، بأنها لا ترتبط بالفترة المسائية، التي يتخللها فرض حظر التجوال، الذي أقرته الأجهزة المعنية، مؤكدا أنه يتبع الإرشادات الصحية المتعلقة بالتعقيم والتطهير، خاصة وأنه يتعرض للزحام الشديد خلال عمليات البيع والشراء.

 

أحمد محمد، بائع عرق السوس.. تصوير: أيمن الوكيل
أحمد محمد، بائع عرق السوس.. تصوير: أيمن الوكيل
عرق السوق

ومن السوبيا إلى عرق السوس، حيث وفد أحمد محمد، 47 عاما، إلى مدينة نجع حمادي، منذ 20 عاما، قادمًا من محافظة سوهاج، وامتهن بيع عرق السوس، الذي وصفه بأنه دواء للصائمين، ويعالج الأمراض، ويمنع عنهم العطش في ساعات النهار.

بائع عرق السوس، الشهير في نجع حمادي، يقول إن إقبال المواطنين على شراء مشروبه، له قدسية خاصة في حياة الكثير منهم، لأنهم يعتبرونه من  الأشياء المفيدة له في شهر رمضان، ويعطيهم إحساس بعدم العطش، ويعد منقيا للكلى، وكذلك مطهر عام للبطن.

 

عرق السوس معبأ في أكياس بلاستيكية.. تصوير: أيمن الوكيل
عرق السوس معبأ في أكياس بلاستيكية.. تصوير: أيمن الوكيل
يُنقع ليلا

وعن طريقة تحضير مشروب عرق السوس، يوضح محمد أحمد، أنه يجلب خاماته من كبار العطارين بالمدينة، ويقوم بغسلها ونقعها في الماء ليلا، حتى يتم تصفية المادة منها في الماء، ثم يقوم بعصرها وتنقيتها، ووضعها في أكياس متوسطة الحجم، قبل أن يحملها ويعرضها على ترابيزة صغيرة في شارع بنك الإسكندرية بمدينة نجع حمادي، ويبيع الواحد منها من جنيه إلى 2 جنيه.

مشروبات السوبيا وعرق السوس.. تصوير: أيمن الوكيل
مشروبات السوبيا وعرق السوس.. تصوير: أيمن الوكيل
تأثير كورونا

اختلف رأي بائع عرق السوق، عن كلام زميله بائع السوبيا، حيث أوضح الأخير أنه لم يتأثر بأزمة كورونا، بينما الأول أكد أن الوباء  ألقى بظلاله على تجارته، وأثرت في مبيعات مشروبه، لافتا إلى أنه يتمنى زوال الأزمة الصحية الراهنة، وأن تعود إلى الأمور إلى طبيعتها، حتى يقبل عليه المواطنون من القرى المجاورة مرة أخرى، دون الخشية من الحظر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أدهم زيدان شهيد الشهامة في قنا.. أحبط محاولة خطف وناله رصاص الغدر
التالى يوميات رمضانية| التاسع موصول في إخواته.. للشاعر محمد جابر المتولي