• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

ألوان الوطن | الفن عراف الواقع.. 6 أعمال تنبأت بكورونا بالبلدي | BeLBaLaDy

 إلى جانب ذعر العالم منه، إلا أن التفشي السريع لفيروس "كوفيد-19"، أعاد أنظار العالم للكثير من الأعمال الفنية سواء أكانت منها الدرامية أو المسرحية أو السينمائية أو الغنائية، كذلك الروايات الأدبية التي قدمها عدد من أدباء مصر والعالم، والتي تنبأت بضرب الفيروس لدول العالم في المستقبل القريب.

هل هي مجرد مصادفة؟ أم كان للأدباء والمؤلفين نظرات مستقبلية بعيدة؟ أمرًا بات يحير الكثيرون، لكنه أسهم في إلقاء النظر على كارثة كبيرة يعيشها العالم الآن، وخلال هذا التقرير، نرصد لكم هذه الأعمال والمؤلفات:

أحمد خالد توفيق تنبأ بكورونا قبل 6 سنوات

"لا أشعر أن مشكلة فيروس كورونا خطيرة لهذا الحد، إذا وصل إلى مصر".. كلمات بسيطة سطرها الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق، في أحد مقالاته العلمية المجمعة بكتاب "شربة الحاج داوود"، حيث حمل المقال عنوان "وفاة فيروس".

77f18a73dd.jpg

خلال المقال الصغير، سخر الراحل من حال وصول الفيروس إلى مصر، قائلًا بين أحد السطور: "من البداية كانت العملية صعبة، إن عبور الطريق بالنسبة لفيروس مسالم عملية شبه مستحيلة، وسط أزمة المرور المستعصية والميكروباصات المجنونة".

محمد صبحي ومسرحية "خيبتنا"

توقع الفنان محمد صبحي في مسرحية خبيتنا، التي عرضت منذ عامين وكتبت عام 2004، بأن هناك فيروس قاتل وفتاك سيتسبب في نهاية القتل البشر.

يجسّد صبحي في المسرحية شخصية "يأس" وهو دكتور في معمل "أبحاث الديب"، وخلال فترة عمله يكتشف بأنَّ هناك حرب كيمياوية تطلقها إحدى المنظمات وأطلقت  فيروس قاتل وفتاك أقوى من "سارس" سيدمر العالم ويقتل 300 مليون شخص.

 ياسر العظمة.. "لا تلمس لا لا لا"

كان الفنان السوري ياسر العظمة أنشد أغنية "لا تلمس لا لا لا" خلال مسلسله "مرايا 86"، يحذر خلالها من بعض العادات اليومية التي قد تقوم بنقل الفيروسات، بأسلوب ساخر قبل ظهور فيروس كورونا بـ34 عاما، بحسب "روسيا اليوم".

وجاءت أبرز كلمات الأغنية كالتالي: "خيي لا تصافحني بنوب.. لا تلمس يدي يمكن في عندك ميكروب.. واللمس يعدي.. لا تلمس لا تصافح لا تبوس لا تمجق لا لا".

Contagion

تنبأ الفيلم الشهير "Contagion" (المرض المعدي)، الذي صدر عام 2011، بفيروس كورونا، حيث ربط المتابعين لمستجدات كورونا وقائع الفيروس بأحداث الفيلم، من خلال العديد من التغريدات عبر نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بحسب "سكاي نيوز" وفقا لما نقلته عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

e4d6fcb04e.jpg

ويوثق فيلم "كونتيجن" الذي أخرج ستيف سوديربيرج، انتشار مرض معدٍ ومميت يهدد البشرية، حيث تناول أحداث ما بعد انتشار هذا المرض، وكيف سيحاول أشخاص النجاة والبحث عن علاج في مدينة معزولة.

وشهد الفيلم الذي يؤدي بطولته مات ديمون وجوينيث بالترو، تسبب الفيروس الغامض بقتل عشرات الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم، بينما تحاول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وقف انتشار هذا الوباء، إضافة لتسليطه الضوء على الخفافيش، معتبرًا أنها أصل تفشي الفيروس، وهو الأمر نفسه الذي يحدث حاليا مع كورونا، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية.

كان الملياردير بيل جيتس تنبأ أيضًا بظهور فيروس قاتل في أسواق الصين، قبل انتقاله بسرعة إلى جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي حدث بالفعل بظهور فيروس كورونا في مدينة "ووهان" الصينية.

وتنبأ "جيتس"، في سلسلة وثائقية صدرت على "نتفليكس"، بظهور فيروس ما في أحد أسواق الصين، حيث حذر في حلقة بعنوان "الوباء القادم"، جرى بثها لأول مرة في أواخر العام الماضي، من أن العالم "غير مستعد للتعامل مع وباء عالمي، الذي يحتاج غالبًا إلى سنوات للقضاء عليه"، بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز".

وأوضحت الحلقة أن أسواق الحيوانات هي مصدر الفيروسات، كما أن جيف الحيوانات المكدسة فوق بعضها البعض والدم المخلط مع اللحوم، يعد من عوامل انتقال مختلف أنواع الفيروسات إلى الإنسان، قبل انتشارها بشكل كبير وسط البشر، ليؤكد بيل جيتس أن أكبر خطر لدينا حاليا ويمكن أن يتسبب في مقتل ملايين الأشخاص، هو ظهور وباء جديد.

رواية تتنبأ بكورونا

وتنبأت رواية "The Eyes of Darkness" (عيون الظلام) التي أصدرها المؤلف الأمريكي الشهير دين كونتز عام 1981، حيث تحدثت عن مختبر عسكري صيني في "ووهان" أنتج فيروسا غامضا يصيب الجهاز التنفسي كجزء من برنامج للأسلحة البيولوجية، ربطه البعض بفيروس كورونا الجديد، الذي ظهر في الآونة الأخيرة.

8a4e3e1a63.jpg

وتدور قصة الرواية حول الأم كريستينا إيفانز التي كانت تعتقد أن ابنها توفي في رحلة تخييم، قبل أن تقودها عملية البحث إلى اكتشاف حقيقة وفاته، حيث وجدت في النهاية أن ابنها لا يزال على قيد الحياة، إلا أنه محتجز داخل منشأة عسكرية، بعد إصابته بفيروس غامض أطلق عليه "ووهان- 400"، جرى تطويره في مختبر في مدينة ووهان، وفقا لما نقلته "سكاي نيوز" عن موقع "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

يذكر أن فيروس كورونا انتشر في العديد من دول العالم، منذ ظهوره في مدينة "ووهان" الصينية يوم 31 ديسمبر الماضي. 

كورونا قبل 27 عاما.. قصة مسلسل "ذا سيبمسونز" المتنبئ بأحداث عالمية 

تنبأ المسلسل الأمريكي الكرتوني "ذا سيمبسونز" بانتشار الفيروس قبل 27 عاما، بحسب ما ذكرته "سكاي نيوز" نقلا عن صحيفة "ميرور" البريطانية، والتي لفتت إلى أن العديد من عشاق المسلسل باتوا على ثقة بأن المسلسل قد تنبأ بانتشار "فيروس كورونا"، بعد أن أعادوا تداول حلقة قديمة تعود إلى عام 1993.

2d85fe83fa.jpg

ونشر مغردون على موقع تويتر صورا ومقاطع فيديو، تقارن بين الفيروس الذي تحدثت عنه الحلقة، وفيروس "كورونا" الذي قتل الكثير في الصين، عشاق المسلسل أصروا على ربط الأمرين، رغم أن حلقة "ذا سيمبسونز" تحدثت عن اليابان لا الصين كما في حالة كورونا.

وعن الفيروس الذي تحدث عنه المسلسل في التسعينيات، أطلق عليه "أوسكا فلو" في بلدة أمرييكية، بعد أن قدم إليها من اليابان.

وكان مسلسل "ذا سيمبسونز" قد انطلقت سلسلة حلقاته، التي كانت تعرض على شاشات التلفزيون الأمريكية، يوم 17 ديسمبر لعام 1989، ليثبت لمتابعيه أنه يتنبأ بدقة بكثير من الأحداث السياسية والثقافية، حتى أصبح يشار إليه بقدرته على النظر إلى المستقبل بشكل يفوق المحللين أو العرّافين.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عمرو دياب ينعي شهداء القوات المسلحة في بئر العبد