• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | الكعبة تشهد تعامد القمر عليها في ظاهرة بالعين المجردة بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | الكعبة تشهد تعامد القمر عليها في ظاهرة بالعين المجردة بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | الكعبة تشهد تعامد القمر عليها في ظاهرة بالعين المجردة بالبلدي | BeLBaLaDy

بعد إعادة فتح الحرمين الشريفين بالمملكة العربية السعودية إثر إغلاقهم الخميس، لتطهيرهما وتعقميهما للوقاية من فيروس كورونا المستجد، شهدت الكعبة المشرفة أمس الجمعة 6 مارس 2020 الموافق 11 رجب 1441 هجريا،  ظاهرة فلكية مميزة إذ تعامد القمر عليها في حوالي الساعة العاشرة مساء.

وشهدت مكة المكرمة تعامد القمر الأحدب على الكعبة المشرفة في الساعة 9:55 مساء، "6:55 مساء بتوقيت غرينتش"، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهو التعامد الأول هذا العام.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه في لحظة التعامد كان القمرأمام مجموعة نجوم السرطان على ارتفاع (89.52.24 درجة) في قبة السماء وقرصه مضاء بنسبة (87.7%) وعلى مسافة 368.051 كيلومتر.

وأشارت الجمعية، إلى أن هذه الظاهرة يمكن الاستفادة منها في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء.

ويشير موقع القمر للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام، والتي يشاهد فيها القمر في وقت التعامد في آسيا وإفريقيا وأوروبا، إلى مكة بشكل يضاهي دقة التطبيقات الهواتف الذكية الحديثة.

ويذكر أن آخر تعامد للقمر على الكعبة المشرفة كان في نوفمبر 2019. 

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أول نموذج لبحث في جميع المواد تعرف طريقة السؤال البحثي الذي سيطبق عليك