• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

ألوان الوطن | لماذ يمتلك الأخطبوط 3 قلوب؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | لماذ يمتلك الأخطبوط 3 قلوب؟ بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | لماذ يمتلك الأخطبوط 3 قلوب؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

لدى الإنسان قلب قوي واحد يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ومعظم الثدييات والحيوانات الأخرى لها قلب واحد يدير الأكسجين والمواد المغذية في الجسم، ولكن هناك مخلوقا واحدا يملك 3 قلوب، وهو الحبار أو الأخطبوط.

تعمل قلوب الأخطبوط الثلاثة معًا على ضخ الدم عبر أجسامهم المرنة التي تكون خالية من العظم لتوفير الأكسجين، ولكن لماذا يحتاجون إلى 3 قلوب بدلاً من قلب واحد مثل باقي الكائنات في مملكة الحيوانات؟

لدى الأخطبوط نظام دوري مغلق، ما يعني أن دمه يتدفق داخل الأوعية، على عكس نظام الدورة الدموية المفتوحة، حيث يتواجد الدم أو الهيموجلوبين في جميع الأنسجة، مثل الموجود في الحشرات والقريدس وغيرها من الرخويات، بحسب موقع "science abc".

القلوب الثلاثة لدى الأخطبوط لها وظائف مختلفة، هناك قلب رئيسي، مثل قلبنا البشري، ويسمى القلب النظامي الذي يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، أما القلبان الآخران فهما قلوب فرعية أو قلوب خياشيم، وتقع بالقرب من الخياشيم.

الدم الأزرق هو السبب الرئيسي في أن الأخطبوط يملك 3 قلوب

كل هذه القلوب موجودة في الوشاح، وهي بنية عضلية خلف رأس الحبار، ويضم الوشاح أيضًا أعضاء أخرى، مثل الجهاز الهضمي والغدد التناسلية.

الحركة الفعلية للدم عبر القلوب الثلاثة ليست بالأمر غير العادي، إذ يعود الدم غير المؤكسج إلى القلب الجهازي من بقية الجسم، ويعمل القلب النظامي على إعادة توجيه هذا الدم إلى القلب الخيشومي الذي يرسله إلى الشعيرات الدموية في الخياشيم للحصول على أكسجين، ويتم إرسال هذا الدم المؤكسج مرة أخرى إلى القلب المنهجي، وعندها تشق طريقها إلى بقية الجسم لتجديد أنسجتها بالأكسجين.

لدى الكائنات الأخرى نظام مشابه، لكن بدلاً من قلبين آخرين، يتم إرسال الدم مباشرة إلى الرئتين أو الخياشيم للحصول على الأكسجين، والبشر لديهم الشريان الرئوي في القلب، والذي يأخذ الدم غير المؤكسج إلى الرئتين للحصول على الأكسجين.

والسبب في أن الأخطبوط يأخذ طريق القلب الثلاثي، وليس المسار المباشر، قد يكون له علاقة بدمائهم.

دماء الأخطبوط لونها أزرق، على عكس دمائنا، الحمراء بسبب الهيموجلوبين الناقل للأكسجين الذي يحتوي على الحديد، ويستخدم الأخطبوط بروتينًا يحتوي على النحاس يسمى الهيموسيانين الذي يحول الدم إلى الأزرق عندما يرتبط بالأكسجين.

الهيموسيانين، على عكس الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، هو مركب بروتيني عائم داخل دم الأخطبوط، مما يجعل دمه أكثر لزوجة، وهذا قد لا يساعد في نقل الأكسجين في درجات حرارة منخفضة والضغط المنخفض، والحبار يعيش في بيئات ذات درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض.

للتعويض عن كفاءة نقل الأكسجين التي تقل بسبب زيادة اللزوجة، يحتاج الأخطبوط إلى رفع ضغط الدم، لذا كان الحل هو تطوير 3 قلوب، وعلى مر السنين.

ولكن ليست كل الكائنات التي لها دماء زرقاء تحتاج إلى 3 قلوب، فمثلا حيوان nautilus"، الحيوان البحري الذي يملك صدف حلزوني، دمه أزرق وله قلب واحد يضخ الدم، على عكس الأخطبوط، والسبب أنه ربما لا يحتاج إلى قلبين إضافيين بسبب حجمه الأصغر نسبيًا.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | آخر تقاليع الحظر.. طريقة عمل الزلابية من المكرونة بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى ماسكات للحفاظ على جمال وجهكِ بفترة الحجر المنزلي للعروس الجديدة