• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

“الفايبر” يحبط خطة نقل السجل المدني بنجع حمادي وسط تجدد الشكاوى

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل:

أجلت الأجهزة التنفيذية بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، تنفيذ المقترح الذي تمت الموافقة عليه في نوفمبر 2018م، الذي يقضي بنقل مكتب السجل المدني من مقره الكائن بمركز الشرطة، إلى مبنى المجلس المحلي الشعبي بشارع 15 مايو غرب المدينة.

المسؤولون كشفوا لـ”ولاد البلد” الأسباب التي عطلت عملية النقل، بعد أن تجددت شكاوى المواطنين في هذا الصدد، لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون في استخراج أوراقهم الثبوتية، بسبب تكدس المستفيدين في صالة الجمهور التي لا تزيد عن بضعة أمتار مربعة.

تكدس المواطنين بالسجل المدني في نجع حمادي، تصوير: بسام عبدالحميد
تكدس المواطنين بالسجل المدني في نجع حمادي، تصوير: بسام عبدالحميد
إيقاف مقترح النقل

طلعت عبدالشافي، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، أوضح لـ”ولاد البلد” أنه تم إيقاف العمل بالمقترح الخاص بنقل مكتب السجل المدني بنجع حمادي، إلى مقر المجلس الشعبي المحلي، بشكل مؤقت لحين الانتهاء من إنشاء مقر جديد، بعد وجود اعتراضات من المسؤولين به.

وأضاف نائب رئيس مجلس مدينة نجع حمادي أن من بين تلك الاعتراضات، تأخر إدخال خطوط الإنترنت والفايبر، إلى المقر المؤقت، بالإضافة إلى مطالب المسؤولين بالسجل المدني بأخذ المقر بشكل دائم وجعله مقرًا رسميًا للسجل المدني، على الرغم أنه سيتم إنشاء مقر آخر لمكتب السجل، والمزمع إقامته في منطقة الترعة الضمرانية، أو لحين تجديد المقر القديم.

3 كبائن متبقية:

وقال مصدر بسنترال نجع حمادي، فضل عدم ذكر اسمه، أن أنظمة الفايبر الحديثة تم توصيلها إلى كبائن خدمات الهواتف الأرضية والإنترنت بالمدينة، باستثناء 3 كبائن إحداها تقع بشارع 15 مايو الذي يحوي مقر المجلس الشعبي المحلي، وتقع الكبينتين الأخريتين بشارع السنترال، مشيرًا إلى أن استكمال توصيل خدمات الفايبر من المقرر الانتهاء منه بنهاية العام الحالي 2020م.

وتعود أزمة السجل المدني بنجع حمادي إلى سنوات عديدة، بعد تزايد شكاوى المواطنين من ضيق وتهالك المقر الحالي، وسط حالة من التذمر وصل إليها المستفيدين من خدمات المكتب، التي يأتي في مقدمتها وجود 3 نوافذ فقط تقدم الخدمة لنحو 1000 مواطن بشكل يومي.

خلفية الأزمة

كان محمد موسى، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي السابق، أكد لـ”ولاد البلد” في أغسطس 2018م، أن الوحدة تسلمت قرارًا بتخصيص 360 مترًا لإنشاء مركز للأحوال المدنية بمنطقة الترعة الضمرانية بنجع حمادي.

ووفقا للقرار رقم 309، فإنه يخصص بالمجان للمنفعة العامة مساحة 360 مترًا ملك الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، لإقامة مركز معلومات الحاسب الآلي للأحوال المدنية بنجع حمادي.

وفي نوفمبر 2018م، أفاد العميد أركان حرب ماجد السيد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي السابق، أن مشكلة مبنى الأحوال المدنية سوف يتم حلها في القريب العاجل، مشيرًا إلى أنه تم إرسال مذكرة بالموضوع للعرض على اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا السابق.

وبحسب تصريحات السيد لـ”ولاد البلد”، تضمنت المذكرة مقترحًا بنقل الأحوال المدنية بنجع حمادي، من مقرها الحالي، بمركز الشرطة، إلى 3 أماكن مقترحة، من بينها مبنى المجلس الشعبي المحلي، الذي تمت الموافقة عليه آنذاك، لافتًا الى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عملية النقل، والتي لم يتم تنفيذها حتى الآن.

منشور خالد السيد من ذوي الاحتياجات الخاصة بنجع حمادي، مصدر الصورة: صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي
منشور خالد السيد من ذوي الاحتياجات الخاصة بنجع حمادي، مصدر الصورة: صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي
إنهاء المعاناة

وتحل أزمة اختلاط الذكور بالإناث في طوابير غير منتظمة، في المرتبة الأولى بين شكاوى السيدات اللاتي طالبن بتخصيص نافذه مخصصة لهن، بحسب هناء ربيع “ربة منزل” التي أعربت عن غضبها الشديد بسب الزحام والفوضى التي يعاني منها نظرائها في مرة يحضرون فيها إلى مبنى السجل.

حالة التدكس الدائمة لا تستثني ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق ما نشره خالد السيد، ”من أصحاب الهمم” عبر نافذته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” واصفا معاناته في الوقوف بطابور مزدحم بالمواطنين دون النظر لإعاقته، مرفقا صورة ترصد حالته.

وكانت لجنة حقوق الإنسان التابعة لمكتب وزير الداخلية وجهت في مارس 2017م، بضرورة تغيير مقر السجل المدني بنجع حمادي نظرًا لتهالكه وكونه آيلا للسقوط، عقب تفقدها مركز شرطة المدينة الذي يضم مبنى السجل.

وقال مصدر أمني، في تصريحات سابقة لـ”ولاد البلد”، إن اللجنة رصدت في تقريرها عدم آدمية المقر الخاص بالسجل المدني، وكونه آيلا للسقوط، بالإضافة إلى وجود كميات كبيرة من القمامة بداخله، مما استدعى اللجنة لإصدار تقريرها بضرورة تغيير المقر. 

لمزيد من التفاصيل:

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو.. وزير الرياضة: جماهير الكرة لن تعود للمدرجات هذا الموسم
التالى ألوان الوطن | الشرطة تبحث عنه.. ديك هندي يقتل رجلا ويفر هاربا بالبلدي | BeLBaLaDy