• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
Honor تقدم سماعة Magic Earbuds اللاسلكية بسعر 140 دولار -
فرنسا تعلن شفاء جميع المصابين بفيروس كورونا -

ألوان الوطن | الاستيقاظ على صوت الموسيقى يحسن الأداء البدني والذهني بالبلدي | BeLBaLaDy

إذا كنت ممن يستيقظون على صوت المنبه التقليدي، سواء كان تطبيق المنبه المثبت على الهاتف أو منبها خارجيا، فربما يكون من الأفضل لك أن تستبدل ذلك الصوت الجامد بصوت آخر أكثر هدوءا ونعومة، مثل نغمات الموسيقى، وذلك إذا كنت مهتما بأن تتغلب على حالة جمود وهذيان ما بعد الاستيقاظ بشكل فعال.

وجد الباحثون بمعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، في أستراليا، أن النغمات القاسية التي ارتبطت بأجهزة الساعات المنبهة منذ زمن طويل، تؤدي لإيقاظ الشخص بطريقة شبيهة بالاقتحام، وهو ما يترك المستيقظ في حالة ضجر وخمول وعدم جاهزية للتحرك والتفكير، بينما يؤدي الاستيقاظ على صوت نغمات رقيقة إلى تحسن عام في عملية الاستيقاظ، وزيادة قدرة الشخص على الخروج من حالة الخمول وعدم التركيز بشكل أسرع، وفقا لما نقلته صحيفة "Daily Mail" الإنجليزية.

eb3aca3b4b.jpg

توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد متابعة 50 متطوعا، وجمع بيانات عن الأصوات التي يستيقظون عليها يوميا، ودرجة معاناتهم من "جمود النوم" أو (Sleep Inertia)، ووجد الفريق البحثي في النهاية أن النغمات الهادئة، غير المزعجة، كانت هي الأكثر فاعلية في جعل المستيقظين في حالة انتباه وجاهزية جسدية وذهنية عامة، من صوت المنبه التقليدي، كما ارتبطت النغمات الرقيقة بحالة نفسية أفضل عند الاستيقاظ.

تعتبر هذه النتيجة مفاجئة بالنسبة للكثيرين، فالاعتقاد السائد هو أن الصوت الحازم للمنبه كفيل بأن يخرج الإنسان من النوم وحالة الجمود التابعة له إلى حالة من الانتباه التام، بينما قد لا يقتنع البعض بأن الأصوات الهادئة هي فعليا الأكثر قدرة على جعل النائم أكثر قدرة على التحرك والتركيز بعد الاستيقاظ مباشرة.

f6da7f9b38.jpg

قال رئيس الفريق البحثي إن موضوع ارتباط الأصوات والنغمات بدرجة انتباه الإنسان بعد الاستيقاظ مازال يحتاج إلى الكثير من البحث، بخاصة أن هناك الكثير من الأشخاص العاملين في وظائف حيوية وطارئة، مثل رجال الأمن والمطافئ، سيستفيدون كثيرا من نتيجة مثل هذه الأبحاث، لما تتطلبه وظائفهم من جاهزية جسدية وذهنية فور الاستيقاظ.

وأضاف رئيس الفريق أن عدم الاستيقاظ بطريقة ملائمة يؤدي إلى تدهور أداء الانسان البدني والذهني لمدة ساعات بعد الاستيقاظ، وهو ما يؤثر أيضا على الأداء وظيفي، حيث يمكن أن يشهد أداء العامل تدهورا يستمر لمدة أربعة ساعات أو أكثر.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | قانون مقهى فى فيصل: ممنوع "الأندر إيدج" والشيشة الإلكترونية بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى ألوان الوطن | الشرطة تبحث عنه.. ديك هندي يقتل رجلا ويفر هاربا بالبلدي | BeLBaLaDy