• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | عايدة عبد العزيز.. "ألزهايمر" يعبث بـ 200 عمل من كلاسيكيات الفن المصري بالبلدي | BeLBaLaDy

4 أعوام تعاني من مرض ألزهايمر فضلا عن إجرائها لعملية جراحية قبل عامين، بعد إصابتها بكسرٍ في منطقة الحوض.. هذه هي تفاصيل الحالة الصحية للفنانة عايدة عبدالعزيز، بحسب ما كشفها ابنها شريف عبد الحليم نجل المخرج المسرحي الراحل أحمد عبد الحليم، خلال حديثه مع "الوطن".

200 عملا فنيا قدمتهم عايدة عبدالعزيز في مسيرتها 

الفنانة عايدة عبدالعزيز، واحدة من أهم النجمات السينمائية والدرامية والتي بدأت مسيرتها الفنية مطلع الستينات من القرن الماضي بعدما تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959.

ما يقرب من 200 عمل فني قدمتها "عايدة" خلال مسيرتها الفنية، منوعة بين المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية والمسرحيات. 

65ba1f3a97.jpg

"جولدا مائيرا" أحد أبرز الشخصيات التي قدمتها عايدة عبد العزيز، من خلال فيلم "حائط البطولات"، الذي كان من ﺇﺧﺮاﺝ محمد راضي، وﺗﺄﻟﻴﻒ مصطفى بدر، وبطولة كل من محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، خالد النبوي، حنان ترك، أحمد بدير.

ودارت أحداث الفيلم في  قالب بانورامي، يعيش الشعب المصري مرحلة الاستنزاف مرورًا إلى العبور بالتركيز على دور قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال علاقات إنسانية متشابكة لجنود وضابط يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوي ومراحل بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائيلية كوزرا، التى كانت تمثل آنذاك قمة تكنولوجيا الاستطلاع.

4f8f5ce141.jpg

أما عن أهم أدوارها التي اشتهرت بها على شاشة السينما، فكانت شخصية "عدلات" في فيلم "النمر والأنثى" أمام الزعيم عادل إمام، بارعة وقتها بدور الشريرة التي تتاجر بالمخدرات، وذلك عام 1987.

"النمر والأنثي" لم يكن التعاون الأخير لعايدة مع الزعيم عادل إمام، فالتقيا مرة أخرى عام 1999 بفيلم "الواد محروس بتاع الوزير"، مؤدية خلاله دور "اعتماد" زوجة الوزير "مذكور أبو المجد" الذي جسد شخصيته الفنان كمال الشناوي.

5f9196a4e1.jpg

كما شاركت "عايدة" في فيلم "خرج ولم يعد" للمخرج محمد خان، مجسدة دور"سنية" زوجة "كمال بيه عزيز". 

وهناك أيضا مجموعة أخرى من الأعمال السينمائية شاركت بها الفنانة عايدة عبد العزيز منها "عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية، كشف المستور، بوابة إبليس". 

3d51df47db.jpg

وبخلاف شاشة السينما، قدمت "عايدة" باقة منوعة من الأعمال الدرامية أبرزها مشاركتها في مسلسل "يوميات ونيس" بدور والدة "مايسة" التي جسدتها الفنانة سعاد نصر. ومن أعمالها الدرامية أيضا: "ملكة في المنفى، أوراق مصرية، الفرار من الحب، كعب داير، الحفار".

ومن أشهر أعمالها المسرحية، "دائرة الطباشير"، "ملك يبحث عن وظيفة"، "النجاة"، "المهاجر"، "لعبة السلطان"، "السيرك الدولي"، "شيء في صدري"، "الأرض، شجرة الظلم"، "دونجوان"، "ثمن الحرية".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كل ماتريد معرفته عن كيفية تقديم التظلمات بالشهادة الإعدادية
التالى ألوان الوطن | الشرطة تبحث عنه.. ديك هندي يقتل رجلا ويفر هاربا بالبلدي | BeLBaLaDy