• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

الزراعة تصدر نشرة النصائح للمزارعين لمواجهة الظروف المناخية

الزراعة تصدر نشرة النصائح للمزارعين لمواجهة الظروف المناخية
الزراعة تصدر نشرة النصائح للمزارعين لمواجهة الظروف المناخية

الجمعة 03 يناير 2020 | 23:46

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن نشرة النصائح والإرشادات للمزارعين لمواجهة الظروف الجوية الباردة الممطرة.

وتضمنت آخر تحديث لتوقعات الطقس خلال الفترة القليلة القادمة (2 - 6 يناير 2020) .

منخفض جوي جديد يؤثر على مصر باضطرابات جوية من فجر الجمعة و حتى الإثنين المقبل (2 إلى 7 / 1 /2020) و تشمل الآتي:

1- انخفاض ملموس للحرارة حيث تصل العظمى خلال الذروة إلى متوسط 14 درجة بالمناطق الشمالية امتدادًا إلى القاهرة و شمال الصعيد ، حول 17 درجة بوسط و جنوب الصعيد ، ويكون الشعور بالطقس شديد البرودة شمالًا و بارد جنوبًا خلال النهار ، مع استمرار الحرارة الصغرى عند مستويات منخفضة و أجواء أشد برودة خلال الليل بأغلب الأنحاء و فرص لتشكل الصقيع على المزروعات بأجزاء من الصعيد و الواحات و وسط سيناء..

2 - يوم الخميس وحتى السبت هطول أمطار غزيرة على مدن الساحل الشمالي – تكون مصحوبة بالرعد مع هطول متفرق للبَرَد – تمتد أحيانًا لمناطق من شمال و وسط الدلتا ، و تصل بشكل محدود - خلال أوقات قصيرة من الفترة المذكورة - لمناطق من جنوب الدلتا و القاهرة و جنوب سيناء.

3 - نشاط للرياح على المناطق الشمالية امتدادًا للقاهرة و شمال الصعيد ، يشتد و يبلغ ذروته يوم الجمعة 3/ 1 / 2020 و يصاحبه إثارة للرمال – تكون كثيفة أحيانًا – خاصًة بالمناطق الداخلية و يصاحبها تدهور للرؤية على الطرق الصحراوية ، و يؤدي نشاط الرياح إلى اضطراب حالة البحر المتوسط من مساء الخميس ، و يزيد نشاطها من الشعور ببرودة الطقس.

4 - كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية خلال فترات محدودة.

ماذا يعني هذا الطقس؟

1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام .. ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات .

2- وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة و الندى صباحًا وبكثافة ... بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات.

3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة ... بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية ...

وبناء عليه:

1- الابتعاد عن الايام التي تزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية أو الفول...

2- اجراء رية سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والاشجار قبل يوم الاحد 5 يناير 2020 نظرًا لاستمرار انخفاض الحرارة نهارًا وتكون شديدة البرودة ليلًا مع احتمالية صقيع

3- سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو ما زال فى مراحل ضعيفة .. يتم الرش بمنقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم.

4 - الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ ((الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس ... بالمعدلات الموصى بها ... الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) - لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - حقن مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين).

5- الاستعداد تماما لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والاحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول نوفمبر 2019) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد) .. بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات : تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول) .. وفي انتظار تقارير التنبؤ التي تعتمد علي تسجيل أو ظهور لجراثيم الفطر في مصايد الجراثيم وعلي توفر الظروف المناخية المناسبة ...

6- البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو .. الرش بماده سيموكسونيل ( الموجوده في كلا من اكواجن برو و كيرزيت ار) . ...

7- توقع بعض الافات الحشرية الهامة..

وأهمها تربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي الفول والبطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون واللى عملت مشاكل الموسم الحالي ... وطبعًا ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | تقيس الضغط وتمنع الحرائق وتشحن الهاتف.. "أقمشة ذكية" حاليا بالأسواق بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى وزير التعليم اضافة مادة الأخلاق والمعاملات وتحسب ضمن المجموع ولن نلغي كتاب الدين ويظل خارج المجموع