• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
هل أصمت وأتوقف عن العزف؟! -
اصمتوا.. الأهلي أنزه من أنديتكم -

ألوان الوطن | بعدما أنشد له بهاء سلطان.. من هو الشيخ محمد عمران؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

استضافت الإعلامية إسعاد يونس ببرنامجها "صاحبة السعادة" المذاع على شاشة قناة DMC الفنان بهاء سلطان تزامنا مع احتفالات رأس السنة، وكانت مفاجأة إنشاد المطرب لعدد من الابتهالات الدينية للشيخ محمد عمران.

وأكد بهاء سلطان خلال الحلقة أنّ الشيخ "محمد عمران" من أبرع المنشدين الدينين الذي برع في التحكم في المقامات، وله أفضال عليه وعلى أشخاص كثيرين، فمن هو هذا المنشد "المعجز" كما وصفه الفنان.

الموسيقار محمد عبدالوهاب يعجب بصوت الشيخ الضرير

"يا واد يا واد .. الله الله يا راجل يا جبار" هكذا علق موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب عندما سمع إنشاد الشيخ الضرير محمد عمران، وهو ينشد رائعته "يا سيد الكونين"، حيث استطاع التلاعب بالمقامات الموسيقية، حيث يتنقل بينهم بسلاسة دون خلط.

c021c765f2.jpg

ميلاد الشيخ محمد عمران

ولد الشيخ محمد عمران لأسرة صعيدية بمركز طهطا محافظة سوهاج عام 1944، وفقد نعمة البصر وهو بعمر العام، والتحق بالكُتاب وأتم حفظ القرآن، وفي عمر الثانية عشر التحق بمعهد المكفوفين للموسيقي العربية بالقاهرة، وهناك تعلم المقامات الموسيقية وساعدته موهبته الفطرية في فن الانشاد الديني والنغم العربي القديم.

ولأنه كان رقيق الحال وضرير، فقد عمل قارئًا في مسجد شركة حلوان للمسبوكات، فكان هذا مكان عمله وإقامة في نفس الوقت، وقد ساهم هذا في توطيد علاقته بالمهندسين والعمال الذين أعجبوا بصوته، وكان مصدر للبهجة خلال أوقات الصلوات والراحة.

بدأ الحظ يبتسم عندما تعرف "عمران" على عازف الكمان الشهير "عبده داغر" الذي لعب دورًا كبير في التقاء الشيخ بالموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي أعجب بصوته، وبدأ يلحن له، وتعاون مع عدد من كبار الملحنين مثل سيد مكاوي ومحمد الموجي.

كان محمد عمران يتردد على بيت داغر لإحياء ليال فنية موسيقية بديعة، وقدم الثنائي عشرات الأغنيات والمواويل، مثل "حلم" لأم كلثوم، ويا من هواه أعزه وأذلني.. كيف السبيل إلى وصالك دلنى"، "فرح الزمان.. اليوم حان الموعد"، "ناجاك قلبى خاشعا ولسانى"..

محمد عمران أول من أحيي الأفراح بالقرآن

كان الشيخ محمد عمران أول من أحيا الأفراح بالقرآن والإنشاد الديني، وكان أول منشد يهتم بالموسيقي الهندية والتركية، وكان يحتفظ بمكتبته بأسطوانات لبتهوفين وأغاني هندية، وغيرها.

وكان أول من أنشد الآذان بمقام "الهزام" وهو مقام يمتاز بالبطء والترسل، مما يجعل الكلمات تدخل القلوب.

5f9dac1c60.jpg

وقبل أن يُتم الشيخ محمد عمران الخمسين من عمره توفاه الله عام 1994، فخفت سيرته تماما، وجهله الكثيرون.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | طائرة أقلعت في 2020 ووصلت وجهتها عام 2019 بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى ألوان الوطن | ألعاب نارية احتفالاً برأس السنة.. فرحة وقلبت بغم بالبلدي | BeLBaLaDy