• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | اكتشاف أعمق نقطة على سطح الأرض بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | اكتشاف أعمق نقطة على سطح الأرض بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | اكتشاف أعمق نقطة على سطح الأرض بالبلدي | BeLBaLaDy

كشفت خريطة جديدة للجبال والوديان والأودية المخبأة تحت الجليد في أنتاركتيكا عن أعمق بقعة على كوكب الأرض، ومن المتوقع أن يساعد هذا الاكتشاف في التنبؤ بذوبان الجليد في المستقبل.

يمكن للقارة الجنوبية المتجمدة أن تبدو مسطحة وعادية من الأعلى، ولكن تحت الجليد المتراكم على مدار الزمن، هناك قارة قديمة من اليابس، مثل أي قارة أخرى، تبين أنها مهمة للغاية للتنبؤ بكيفية ومتى يتدفق الجليد وأي مناطق الجليد هي الأكثر عرضة للتأثر بسبب الاحتباس الحراري، وفقا لموقع "live science".

تمزج الخريطة الجديدة التي أعلنت عنها ناسا، والتي تسمى BedMachine Antarctica، حجم حركة الجليد والقياسات الزلزالية والرادار ونقاط البيانات الأخرى، كل هذا استخدم لإنشاء الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن عن الميزات المخفية في أنتاركتيكا.

يقول ماثيو مورليجيم، عالم نظام الأرض في جامعة كاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي لورقة بحثية جديدة حول الخريطة، في بيان: "باستخدام الخريطة لتكبير قطاعات معينة من القارة القطبية الجنوبية، تجد التفاصيل الأساسية، مثل المطبات والتجويفات تحت الجليد التي قد تسرع أو تبطئ أو حتى توقف تراجع الأنهار الجليدية".

وتكشف الخريطة الجديدة، التي نُشرت في 12 ديسمبر في مجلة Nature Geoscience، عن ملامح طوبوغرافية لم تكن معروفة من قبل تشكل تدفق الجليد في القارة المتجمدة.

فهم كيف يتدفق الجليد في القارة القطبية الجنوبية يصبح ذا أهمية متزايدة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض، فإذا ذاب كل الجليد في أنتاركتيكا، سترتفع مستويات سطح البحر في العالم بمقدار 60 مترًا، وفقًا لمركز البيانات الوطنية للثلوج والجليد، ومن غير المحتمل أن يحدث ذلك في أي وقت قريب، ولكن يمكن أن تحدث كوارث مدمرة في العالم إذ ذابت أجزاء صغيرة من القارة.

وتوصل العلماء إلى أعمق نقطة على كوكب الأرض، من خلال دراسة مقدار التدفق الجليدي عبر منطقة ضيقة معينة تُعرف باسم حوض Denman كل عام، إذ أدرك الباحثون أن استيعاب جميع كميات المياه المجمدة يتطلب ما لا يقل عن عمق 3500 متر تحت مستوى سطح البحر.

وكتب المؤلفون أن الخريطة تقدم ثروة من المعلومات الجديدة حول أي مناطق الجليد في القارة هي الأكثر عرضة لخطر الذوبان والانزلاق إلى المحيط في العقود والقرون القادمة.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفاة نائب بمجلس النواب عن دائرة بلبيس بعد تعرضه لأزمة قلبية
التالى ألوان الوطن | خبير تغذية يحذر من أضرار توابل اللحمة: "قد تسمم الجسم" بالبلدي | BeLBaLaDy