أخبار عاجلة

طهران: لم ننتهك الاتفاق النووي... وتحركنا أخيرا بعد 60 أسبوعا

طهران: لم ننتهك الاتفاق النووي... وتحركنا أخيرا بعد 60 أسبوعا
طهران: لم ننتهك الاتفاق النووي... وتحركنا أخيرا بعد 60 أسبوعا
العالم

20:04 01.07.2019(محدثة 20:30 01.07.2019)انسخ الرابط

قالت إيران اليوم الاثنين إن تجاوزها الحد المسموح به لليورانيوم المخصب بموجب اتفاقها النووي مع القوى العالمية لم يكن انتهاكًا للاتفاقية، حيث كانت تمارس حقها في الرد على الانسحاب الأمريكي من الاتفاقية العام الماضي.

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر "لم ننتهك الاتفاق النووي". مشيرًا إلى "الصفقة النووية بعنوانها الرسمي، خطة عمل شاملة مشتركة".

وأضاف أن "الفقرة 36 من الاتفاقية توضح السبب. لقد تسببنا في استنفاد الفقرة 36 بعد الانسحاب الأمريكي. لقد منحنا مجموعة الدول الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) بضعة أسابيع بينما نحتفظ بحقنا. وأخيراً اتخذنا إجراءً بعد 60 أسبوعًا. وبمجرد التقيد بالتزامات فإننا سوف نعكس توجهنا ونعود إلى الاتفاق".

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد الأقصى المسموح به بموجب الاتفاق النووي.

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أن إيران تجاوزت الحد الأقصى لاحتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب البالغ 300 كيلوغرام، حسبما قال فريدريك دال، المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تقارير وسائل الإعلام التي تفيد بأن احتياطيات البلاد من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوزت 300 كيلوغرام وهي الكمية المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وقال ظريف، في رد على سؤال لوكالة "إسنا" عن تخطي طهران مخزون الـ300 كغم: "طهران تخطت تلك النسبة وفقا لبرنامجها، وذلك استنادا لما قلناه من قبل بوضوح، بأن ما نفعله ونتصرف في شأنه يستند إلى حقوقنا الخاصة التي نتخذها بأنفسنا فقط".

ورد على سؤال إذا كانت أمريكا قد تفرض عقوبات على أوروبا، فقال: "تلك هي مشكلتهم يتعين عليهم حل مشكلتهم".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إنه على أوروبا أن تسرع من وتيرة جهودها من أجل إنقاذ الاتفاق النووي.

وحذرت طهران الأوروبيين من أنها ستتخذ الخطوة الثانية بتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، إذا لم تدخل آلية "إينستكس" حيز التنفيذ قبل 7 تموز.

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء قد نقلت عن "مصدر مطلع"، اليوم الاثنين، قوله إن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 في إيران تخطى مستوى الـ300 كيلوغرام.

وقال المصدر للوكالة الإيرانية إن "مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد توزينهم، الأربعاء الماضي، قاموا مرة أخرى الیوم الاثنین بتوزين المواد المخصبة (اليورانيوم المخصب) المنتجة من قبل إيران حيث تخطت السقف المحدد وهو 300 كغ".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

المصدر :" arabic.sputniknews "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حارس المنتخب المغربي يحذر من مفاجآت في مباراة بنين
التالى شاهد... مقطع فيديو للفنان أبو عوف يثير جدلا واسعا في الكويت