أخبار عاجلة

ترامب يأمل بالوصول إلى اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة

ترامب يأمل بالوصول إلى اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة
ترامب يأمل بالوصول إلى اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة
العالم

20:37 01.02.2019(محدثة 20:58 01.02.2019)انسخ الرابط

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه يريد إجراء محادثات تستهدف التوصل إلى اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "يحدوني أمل في أن نتمكن من الاجتماع مع الجميع في غرفة واسعة وجميلة وإنجاز اتفاقية جديدة تكون أفضل بكثير. بالتأكيد أود أن أرى ذلك"، كما نقلت وكالة "رويترز".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من اليوم: "غدا ستعلق الولايات المتحدة التزاماتها بمعاهدة الصواريخ النووية، وستبدأ عملية الانسحاب منها، التي سيتم الانتهاء منها خلال 6 أشهر، ما لم تعد روسيا إلى الامتثال بتدمير كل صواريخها المنتهكة، وقاذفاتها، وما يرتبط بها من معدات".

وأكد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو أنه أعلن في وقت سابق أن لدى روسيا مهلة 60 يوما للعودة إلى تنفيذ هذه المعاهدة، ولكن روسيا رفضت خلال هذه  الفترة القيام بأي خطوات، متابعا:" بدءا من 2 شباط/فبراير ستبدأ الولايات المتحدة بالانسحاب من التزامات المعاهدة، وسنقدم إخطارا رسميا إلى روسيا والأطراف الأخرى في المعاهدة بأن واشنطن سوف تنسحب من معاهدة الحد من الأسلحة في غضون 6 أشهر، وفقا للمادة 15 من المعاهدة".

وتشهد الأعوام الأخيرة اتهامات متبادلة بين موسكو واشنطن، وبشكل منتظم، بانتهاك المعاهدة المذكورة. وأعلنت روسيا مرارا أنها تمتثل بشدة لالتزاماتها وفقا لهذه الاتفاقية. إلا أن لديها، كما أفاد وزير خارجيتها سيرغي لافروف، أسئلة خطيرة حول قيام الولايات المتحدة بنقض التزاماتها.

وكان قد تم توقيع معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول عام 1987. وبموجب هذه المعاهدة التزم الطرفان بالقضاء على الصواريخ التي يبلغ مدى إطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم، بالإضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة بها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

المصدر :" arabic.sputniknews "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقرير يرصد "الكارثة الحقيقية" التي يواجهها اليمن