خروج "حماقى" من المنافسة الجماعية للمنافسة الفردية.. ونقاد يكشفون مغامرة ألبوم "كل يوم من ده" | BeLBaLaDy

في الفن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طرح المطرب محمد حماقى، ألبوم "كل يوم من ده" بعد غياب أستمر 3 سنوات، وطرح فى الألبوم 20 أغنية، فهل هى مغامرة أما لا؟، وما الهدف من هذ المغامرة؟ وما المغزى من وراء البوستر الدعائى للألبوم؟، ويجيب على هذه التساؤلات النقاد، وهل أراء النقاد فى صالح حماقى أم لا؟،  بعد تساؤلات الجمهور عن سر البوستر وعن تغير نمط الأغانى إلى الأغانى الأجتماعية، إليكم أراء النقاد...

قالت الناقدة الفنية أمل صبحى، أن الفنان حماقى قدم 20 أغنية فى الألبوم لبعده عن الجمهور فترة 3 سنوات، فاستطاع تكثيف عودته لجمهوره، وأن البوم "عمره ما يغيب" حقق نجاح كبير وصدى كبير مع الجمهور ونجاح أكبر من الألبوم الأخير له "كل يوم من ده" .

وأوضحت "أمل" أن الفنان "حماقى"، دقيق جدا فى أختياراته مع الملحن ياسر حسين ومدين الذى لم يستغنوا عنهم، وقدم أغانى حزينة وإجتماعية هذا الطابع جديد عليه وعلى جمهوره مثل "غربة"، "صور"  وهذه الأغانى مست الجمهور وعبرت عن الحالة التى يعيشها الناس، وهذه الأغانى هى التى لقت صدى مع الجمهور أكثر من باقى أغانى الألبوم، ولكن عندما نقيس نجاح الألبوم نجد النجاح 8 من 20 وهى نسبة ضعيفة جدا بالنسبة لما قدمه حماقى من قبل.

وأشارت إلى بوستر الألبوم له طابع مختلف وهى فكرة جذابة، ولكن حماقى غير موفق فى أختياره  لوجود هذا الكم من الأغانى فى ألبوم واحد، حيث أنه شكاك وحريص ولديه مخاوف كبيرة، فكان يهتم بالكلمات إما فى هذا الألبوم أهتم بالتوزيع أكثر.

وأكدت أن الشاعر أيمن بهجت قمر قيمة نجاح لأى مطرب، فهو يتلون حسب المطرب الذى يتعاون معه، وأن علاقة أيمن بهجت قمر بنجوم الطرب علاقة قوية وطيدة جدا، واعماله تظل فى ذاكرة الجمهور.

وأضافت "أمل" أن المطرب عمرو دياب هو أنجح مطرب فى الفترة الحالية ، حيث انه أيقونة ونموذج أستمرحتى الآن  ، حيث أنه أستطاع أن يطور من نفسه ليجرى جميع الفترات الزمنية وقدم أعمال مؤثرة وظل محتفظ برصيده وتفوق على كل مطربين جيله .

بينما قال الناقد الفنى محمد عدلى ، إذا تتبعنا خطوات الفنان محمد حماقى سنجد أنه يسير على مدرسة معينة من بداية ظهوره "مدرسة التحضير الطويل " وتقديم أكبر عدد من الأغانى التى تكون من وجهة نظره مختلفة من حيث الموضوعات ، التوزيع الموسيقى والألحان .

وأوضح "عدلى" أن  ألبومات الفنان حماقى  لا تقل عن 12 أغنية ، وأن الألبوم ما قبل الأخير "عمره ما يغيب" يضم 15أغنية ، وأن حماقى لا يقدم ألبومات تحتوى على أقل من 12 أغنية ، ولكن فكرة تقديم ألبوم على 2سي دى تمت من قبل فى الوطن العربى ولكن لم يتم فعلها فى مصر، وأن حماقى أول من قدم هذه التجربة ، وهى مغامرة كبيرة بالنسبة لأى فنان.

وأشار أن هذة التجربة لها مميزات وعيوب ، ومن أهم مميزاتها هى فكرة التنويع حيث تقدم أكثر من شكل مثل "ياغربة" , " صور" ، وهى أغانى تغير شكلك كمطرب وتنقلك من الناحية العاطفية التى كنت تسير عليها سنين إلى تقديم إغانى  إجتماعية أقرب إلى الأندر جراوند ، والجانب السئ هو أن المستمع لم يستطع حفظ  هذه الأغانى فيتوهه بينهم  ولا يقدر تحديد الأغنية التى تعجبه بدقة كافية ، حيث أن الألبوم  والأغانى فى الأوقات الحالية لا تستمر  عند المستمع فترة طويلة.

وأكد "عدلى" أن حماقى ، قدم عكس ما ينتظره السوق  فى زمن كل المطربين تتجه فيه للسينجل وللأغنية المصورة قررأن يقدم  20 أغنية فى ألبوم واحد، ولكن كان يوجد قرار أذكى كان من الممكن أن  يقدم 10 أغانى بطريقة مصورة مثل الفنانة أنغام ، ولكن الألبوم يوجد به أغانى ناجحة غير بها حماقى من  نفسه .

وقال أن حماقى بعد بشكل واضح  عن الأطار العاطفى فى هذا الألبوم فى محاولة منه للتغيير والخروج براه الصندوق ولمجراة النجاح فى السوق ، حيث أن مسار وكايروكى يقدموا أغانى إجتماعية لها بعد آخر ولها عمق وتصل للجمهور فى وقت سريع وتعلق فى ذهنه .

وأوضح أن الأغانى الأجتماعية تكن عكس لصورة المجتمع الذى نعيش فى مثل "السينما" تقدم صورة توضح شكل المجتمع الذى نعيش فيه ، حيث أن أغنية "غربة" تعكس حالة كثير من الشباب لان الحياة مع معظم الجيل غير مستقرة ماديا فقررت تسافر فهى شئ موجود عكسه المطرب حماقى فى هذه الأغنية وبالتالى ستقترب أكثر من هذ الجيل.

وأشار إلى أن الفنان عمرو دياب  مازال بنفس الأسلوب والمدرسة ولم يغيرها، ولكن يجدد فى المزيكا والكلمات، أما ألبوم حماقى يعتبر نقلة فى حياته وتجرأ وقدم مواضيع لم يقدمها من قبل وحقق نجاح ووفق فى أختياراته، وأن أيمن بهجت قمر من الدعائم الأساسية فى نجاح وأنه دائما عندما تتاح له فرصة للتحدث يذكر أسم أيمن بهجت قمر ويثنى بفضله عليه وأنه شاعر مهم ومن الشعراء الأفضل فى مصر.

وأكد أنه لم يفهم المغزى من  وراء بوستر الألبوم، وأن الشكل أو التقاطيع الإليكترونية الملونة لم توصل معنى معين بالنسبة للجمهور وهذا أسوء ما قدمه حماقى فى هذ الألبوم، وأن هذا الموضوع يحتاج رد من الفنان حماقى لتوضيح المغزى من وراء هذا التصميم.

وقال "عدلى"، أن أنجح مطرب فى الفترة الحالية هو الفنان عمرو دياب، وأن الشاعر أيمن بهجت قمر لا يوجد خلاف عليه، فهو شاعر عظيم  وفكرة نجاحه وهبوطه أمر طبيعى فجميع الفنانين يمروا بهذا فى فترة يقدموا أعمال غير موفقة وفترة أخرى تكسر الدنيا، أما العيب الذى أصاب أيمن بهجت قمر هو أنشغاله بالسوشيال ميديا والتشتيت الذى وضع نفسه به بين كتابة الأفلام وكتابة الأغانى  وفكرة الرد على الناس فى السوشيال ميديا وكأنه شخص من الجمهور ، فتحول من مقدم سلعة للجمهور لشخص يرد عليهم.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" في الفن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??