تتلمذ على يديها كبار الفنانين.. سميرة محسن ممثلة ومخرجة و"أستاذة" | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تركت بصمة واضحة في المجال الفني بحكم خبرتها الكبيرة التي تتعدى 50 عامًا في التأليف والإخراج والإنتاج والتمثيل، فهي فنانة شاملة تُعرف بحيويتها ونشاطها وقدرتها على عمل أكثر من شيء في وقت واحد، وتحتفل الدكتورة سميرة محسن بعيد ميلادها الـ73، اليوم، وترصد "الوطن" أبرز المحطات في مشوارها الفني، خاصة في الإنتاج والتأليف.

1- اسمها بالكامل سميرة محسن المصيلحي، وولدت في 14 يوليو 1945، وتخرجت في كلية الآداب قسم علم نفس، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، ونالت البكالوريوس عام 1971.

2- مشوارها الفني الحقيقي بدأ عام 1969، بترشيحها من المخرج حسين كمال للمشاركة في فيلم "شيء من الخوف"، عن قصة الكاتب الكبير ثروت أباظة، بعدما شاهد أداءها التمثيلي في مسرحية "خيال الظل"، مع الفنانة القديرة سميحة أيوب، وعزت العلايلي، وتوفيق الدقن.

3- ترأست قسم الإخراج والتمثيل في المعهد العالي للسينما، وتتلمذ على يديها العديد كبار الفنانين والفنانات في الوطن العربي.

4 تزوجت الأديب والكاتب نجيب سرور وأنجبت منه ولدين، وحرصت على إبعادهما تمامًا عن الوسط الفني.

5- من أبرز الأفلام السينمائية التي شاركت فيها كممثلة: "3 وجوه للحب، الشوارع الخلفية، المرأة والقانون، لست قاتلا، ضربة معلم، حقد امرأة، استغاثة من العالم الآخر"، وغيرها الكثير.

6- خاضت تجربة التأليف، ومن أعمالها الدرامية المؤلفة: "كل بيت حكاية، حارة برجوان، العروسه والزائرة، الست أصيلة، سوق الزلط".

7- أخرجت العديد من المسرحيات، منها "لعبة الحب".

8- أنتجت عددًا من الأفلام السينمائية مثل: "سنة أولى نصب، ملاكي إسكندرية، غرفة 707".

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??