أخبار عاجلة

الملحن ستار الجابر : اتمنى ان تضع نقابة الفنانين ضوابط لتوقف انحدار الفن لخلق جيل متذوق للكلمة واللحن الجميل

الملحن ستار الجابر :
اتمنى ان تضع نقابة الفنانين ضوابط لتوقف انحدار الفن لخلق جيل متذوق للكلمة واللحن الجميل


حاوره / كاظم السيد علي
ستار جبار عباس الشهير بستار جابر مواليد 1971 بغداد . خريج معهد الدراسات الموسيقية  احترف الغناء والحن  في  عام 1988 عندما كان في المعهد المذكور. حيث ولد عنده اول لحن هو لأغنية (ابد موخوش تعلوم علمتك عليه)  في الوقت الذي حققت هذه الاغنية شهرة واسعة في صوت المطرب عبد فلك . ولحلاوة صوته في غناء سجل البوم غنائي عام     1990لتقيته لنتعرف عليه أكثر عبر هذا الحوار:
  * كيف كانت البداية . ومن اكتشف موهبتك ؟
-البداية كانت  منذ  الصغر  تنقلت بين كرة القدم الى الرسم  وفي المراحل المتوسطة  اكتشفت ان لي  صوتا جميلا  بشهادة المدرسين  ووالدي رحمه الله .  عندما  بدت اجود القرآن  في المدرسة بتقليد الشيخ المرحوم عبد الباسط  ومنها كانت البداية  وبعدها دخلت الى معهد الدراسات الموسيقية  عام 1987 كطالب  مرحله اولى .
*طيب متى بدأت خطواتك اللحنية الاولى وفي أي لحن ؟
- بدأت  في  عام 1988 عندما كانت في معهد الدراسات الموسيقية في اول لحن كان  لا أغنية (ابد موخوش تعلوم علمتك عليه) لعبد فلك . وفي عام 1990  سجلت البوم غنائي بصوتي في تسجيلات حكمت البيضاني آنذاك.
 * هل كانت تجربة الغناء  فاشلة بالنسبة لك ؟
-لا لم تكن فاشله بالعكس بشهادة الجميع اني امتلك صوت جيد جدا,  لكن لرغبه شخصيه لم  ارغب باحتراف الغناء مع  اني سجلت بعض الاعمال بصوتي  وغنيت في حفلات المعهد كثيرا  وفي فترة ما عملت كمطرب في البحرين والاردن لسنين طوال  وكنت  بارع  في هذا المجال   وعندي تسجيلات حفلات لتلك الفترة لكن بصورة رسميه لم ارغب في التخصص في مجال  الغناء لسبب اجهله انا شخصيا.
 * لماذا اختصرت الالحان في البداية على عبد فلك فقط ؟
-الفنان عبد فلك  كان  جاري في مدينه الصدر  ( الثورة سايقا )  لما عرف اني عازف عود  كلفني بإعطائه دروس على العود  ولما  بدائنا بالدروس عرف اني ملحن  وعندها  اعطيته اول عمل  كان اغنيه (ابد مو خوش تعلوم ) للشاعر الصديق حيدر الساعدي  وبعدها توالت  الاعمال  بحكم علاقتنا  العائلية وصداقتنا   منها  لا على الحصر ( مشوار عمري)  و(حاكم  على كلبي )و(جرح الجسد ) و(يموت لو تشوفو)   وكثير من الاعمال  بحكم ان الفنان عبد فلك  كان  كثير الانتاج  وقتها  وحتى اعماله الاخرى كان يستشريني فبها  والحمد لله كنت  مشارك باغلب نجاحاته  في تلك الفترة  لكن هذا لا يمنع اني تعاملت مع كثير من الفنانين  منهم علي العيساوي  وصباح محمود  ولؤي عدنان  ومظفر الامير وعادل المختار وكثير من مطربي الشباب  انذاك  ومطربين خليجيين .
*ولكن بعدها لم نسمع لك اغاني ؟
-في فترة التسعينات كانت اغلب انتاجاتنا تباع للمنتجين لشركة النظائر في فترة الحصار الجائر على شعبنا حتى  شملت الأغنية العراقية بالحصار الجائر كانت تسجل ولم تظهر للساحة الغنائية , فكان السبب الاول بعدم  ظهور لي اغاني في تلك الفترة . ورغم ذلك ظهرت  لي اغاني  منها (شاغلني في بعدك ) لصباح محمود وعلي محمود العيساوي وضياء حسين وبأصوات بعض مطربي الخليج . اضافة بسبب سفري الى البحرين لمدة ال 4 سنوات انقطعت عن الوجوه الجديدة من المطربين الذين ظهروا في تلك الفترة  .وبالعكس  مازال العمل جاري لحد هذه اللحظة  في التعامل  مع اعمال سترى النور  مع الفنان الكبير سعدون جابر ولؤي عدنان  واوراس ستار  وبحكم عملي  في قناة العراقية لحنت اوربيت  ضخم من انتاج القناة  اشركت فيه  فنانين شباب  سيكون ضهورهم الاول للساحه  سيرى النور  في العيد ان شاء الله  وكلفت بكثير من الاعمال  في  الشبكه من الحان وتايتلات وموسيقى.
 * بماذا تميز ستار جابر عن غيره من الملحنين ؟   
-   لم اتميز كثيرا عن ابناء جيلي  مثل الفنان علي بدر و علي صابر  نعتبر نفس المدرسة  تقريبا  تميزنا  نحن  باننا ملحنين  مع  اصوات جميله  نملكها  يمكن لا يملكها  كثير من المطربين  لأننا عازفين ودارسين الموسيقى مع موهبه التلحين  بالتأكيد نحن امتداد لمرحله من الذين سبقونا  وممهدين لهذا الجيل  الحاضر مع فرق اني اكسل ابناء جيلي  ضهورا اعلاميا  وعلى صعيد الحركة والعلاقات العامة.                                                   
  * اراك كسولا, اما ماذا ؟
- بالتأكيد انا كسولا جدا جدا  لأنني لا املك مهارة وفن التواجد في الساحة الفنية والعلاقات العامة  مع ذلك فان اسمي  معروفا في الوسط الفني .
*ولكن بعدها لم نسمع لك اغاني ؟
-في فترة التسعينات كانت اغلب انتاجاتنا تباع للمنتجين لشركة النظائر في فترة الحصار الجائر على شعبنا حتى  شملت الأغنية العراقية بالحصار الجائر كانت تسجل ولم تظهر للساحة الغنائية , فكان السبب الاول بعدم  ظهور لي اغاني في تلك الفترة . ورغم ذلك ظهرت  لي اغاني  منها (شاغلني في بعدك ) لصباح محمود وعلي محمود العيساوي وضياء حسين وبأصوات بعض مطربي الخليج . اضافة بسبب سفري الى البحرين لمدة ال 4 سنوات انقطعت عن الوجوه الجديدة من المطربين الذين ظهروا في تلك الفترة  . 
 * اغنية تمنيت انت ملحنها ؟
-كثيره هي الاغاني قريبه لنفسي  تمنيت اكون انا ملحنها  او احبها بدون هذا الرغبة  على  سبيل  المثال .." حاسبينك" لفاضل عواد واغنيه" بس تعالوا" لكريم منصور و"انا وليلى "للقيصر كاظم الساهر  و" حسبالي "  لسعدون جابر  والكثير الكثير من الاعمال  العراقية  والعربية.
 * ماهي رؤيتك كملحن لوضعية الاغنية العراقية الشبابية اليوم عبر تجربتك الطويلة ؟
- لها وعليها مع الكثير من الاسفاف  المرفوض ذوقيا  هنالك الكثير من الاعمال  الرائعة  كلاما ولحنا , اعتقد ان لدينا  كثير من الشعراء والملحنين الحاليين  لديهم الامكانيات الكبيرة  لكن  حصر اعمالهم في ايقاع  واحد  واغلب اللحان في نغم واحد هو انتحار والدليل ان انجح الاعمال  الحالية  لا تدوم عند المستمع  اكثر من شهر  واحد وهذا  يعتبر انتحار فني  كل مقومات  الفن موجودة بشرط ان يرجع الملحن والشاعر الى اصاله وعراقه الفن العراقي  وان يكون المطربين  عندهم صبر من ناحيه  دراسة الانغام  وعدم استعجال الشهرة باي طريقه  حتى  يرجع نقاء الأغنية العراقية من الشوائب الحالية  والارتقاء بذائقه المستمع العراقي الحالي  وانا اعتقد ان  كثير من الشباب يتذوقون الأغنية السبعينية وما تلاها  لحد 2003  وهذا اكبر رد على من يقول  ان الجمهور هو الذي يتذوق هذا الانتاج الحالي .الفنان الحقيقي والمثقف عليه واجب ارتقاء الجمهور الى مستويات عالية من الثقافة و ان لا يتجه الى ادنى المستويات بحجه هذا المطلوب منا , او للكسب المادي السريع  اتمنى ان تضع نقابة الفنانين  ضوابط  لتوقف انحدار الفن والذائقة العامة  من اجل خلق جيل متذوق للكلمة واللحن الجميل.

المصدر : رمضان كريم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسلسل الواد سيد الشحات الحلقة 16 كاملة سيما كلوب من شاهد فور يو shahid4u || مسلسل الواد سيد الشحات الحلقة 16 من سينما العرب
التالى برهم صالح.. وعباءة الطالباني