أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

رئيس «إفريقية النواب» يؤكد ضرورة تعزيز أطر التعاون مع نيجيريا بالبلدي | BeLBaLaDy

أكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب طارق رضوان ضرورة تعزيز أُطُر التعاون مع نيجيريا على كافة المستويات.. وقال: إن القيادة السياسية تضع على رأس أولوياتها تعزيز الاندماج والاهتمام بالقضايا الإفريقية، وتفعيل التعاون الثنائي على المستويين الإقليمي والدولي.
وأضاف: إن الوقت قد حان لتُشكل العلاقات المصرية- النيجيرية المُتميزة القوة الدافعة للتقدم والاندماج الإفريقي، تنفيذاً للتوجه السياسي المصري الحالي للدفع قُدُماً؛ بالعلاقات المصرية- الإفريقية وإضفاء مزيد من الزخم على أوجه التعاون القائمة بالفعل، انطلاقا من الجذور المصرية الراسخة في القارة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الرئاسة المصرية القادمة للاتحاد الإفريقي عام 2019.
جاء ذلك خلال زيارة النائب طارق رضوان إلى نيجيريا، للمُشاركة في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي، حيث قام برفقة السفير المصري في أبوجا عاصم حنفي؛ مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية السفير محمد لاوال جانا وممثل وزارة الدفاع بوزارة الخارجية اللواء يوسف مجادي، بحضور الملحق الدبلوماسي شادي هشام.
ونوه إلى أن مصر إفريقية تاريخياً وجغرافياً، وستعمل جاهدة مع شركائها من أجل تحقيق التكامل الإفريقي، وأن تُصبح بوابة التنمية الإفريقية.
ودعا رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب الجانب النيجيري إلى الدفع بتشكيل آليات تشاور على المستويين التنفيذي والتشريعي مع مصر .
ولفت رضوان إلى حجم التحديات التي تواجه نيجيريا وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، وأن مصر مُستعدة لتقديم الدعم والتدريب للأشقاء النيجيريين لمجابهة هذه التحديات.
ومن جانبه أثنى السفير محمد على العلاقات مع مصر ورحب بزيارة الوفد، واصفا مصر بالشريك الاستراتيجي بالغ الأهمية،.
وأكد أن نيجيريا تتطلع دائماً لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع مصر كماً وكيفاً.. مشيرا إلى رغبة نيجيريا في تفعيل اللجنة التشاورية السياسية، لما تشكله كآلية شديدة الأهمية للتشاور والتنسيق حول ما يتصل بالأمور ذات الاهتمام المُشترك، سواء سياسية أو أمنية أو تنموية.

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا