توابع قرارات الأعلى للجامعات.. رابعة طب ليست نقل.. أسئلة حول الساعات المعتمدة.. لجنة عليا بجامعة القاهرة للإجابة على الاستفسارات | BeLBaLaDy

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الفرقة الرابعة بكليات الطب من السنوات المتصلة

اللجنة العليا بجامعة القاهرة تتابع تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات

استفسارات حول نظام الساعات المعتمدة تجيب عليها اللجنة المختصة 

مازالت توابع قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي اتخذها بخصوص إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، واستبدالها بمشروعات بحثية وامتحانات إلكترونية، مستمرة في المجتمع الجامعي، وتحتاج إلى استفسارات، كان بدايتها سؤال بعض كليات جامعة القاهرة عن نظام الساعات المعتمدة، وأزمة طلاب الفرقة الرابعة طب التي يطالبون فيها بالمساواة مع سنوات نقل.

قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، إن مواد الساعات المعتمدة يجب أن يسجل الطالب فيها قبل بداية الفصل الدراسي، لافتًا أنها من المواد التي من الممكن أن يمتحن فيها الطالب خلال فترة الصيف.

وأضاف علم الدين، في تصريح لـ"صدى البلد"، أن نظام الساعات المعتمدة يعتمد على عدد الساعات والمستويات، موضحًا أن يمكن للطلاب أن ينتهي من جزء من الساعات المعتمدة الذي يعادل ثلاث سنوات.

وأشار المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، إلى أن الطلاب بالجامعات الخاصة يمكنه أن يؤجل مادة لدراستها في فصل الصيف، لكن هذا النظام غير معمول به في جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن المادة التي يمتحن فيها الطالب يجب أن تكون مسجلة.

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات، قد قرر أن الدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات أو النقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب. 

أقرأ أيضا:

قالت الدكتور إيمان ثروت عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إن اللجنة العليا التي شكلتها الجامعة لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات، اجتمعت اليوم، موضحة أنها تنتظر ردها بخصوص موقف طلاب الساعات المعتمدة، وبعض الأسئلة الخاصة بإجراء نظام المشروعات البحثية.

 

وأضافت إيمان، في تصريح ، لـ"صدى البلد"، أن كثيرًأ من طلاب نظام الساعات المعتمدة بالكلية، يكون في الفرقة الأولى ومسجل بمادة في الفرقة الثانية، وطالب من الفرقة الرابعة ومعه مواد من الفرقة الثالثة والثانية، مؤكدة أنه يوجد حالات كثيرة مماثلة لهذا تنظر بت اللجنة فيها.

 

وكان الدكتور محمد  الخشت رئيس جامعة القاهرة، قرر تشكيل لجنة عليا، لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة بتاريخ 18 أبريل 2020 بشأن نظم وإجراءات الدراسة والتقويم والامتحانات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020.

 

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن اللجنة تتولى وضع المعايير والضوابط العامة المتعلقة بتنفيذ قرارات المجلس والسيد وزير التعليم العالي، على أن يترك لكل كلية الآليات الخاصة بها في ضوء طبيعتها الخاصة،وعرضها لاعتمادها من اللجنة المشكلة ورئيس الجامعة.

 

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن اللجنة منوط بها تلقى أية استفسارات من الكليات أو المعاهد وإبداء الرأي بشأنها والتنسيق بين الكليات في هذا الصدد، وإعداد تقارير دورية تعرض على رئيس الجامعة عما تم اتخاذه من إجراءات تنفيذية لاستكمال الفصل الدراسي الثاني وعمليات التقويم العادل في ضوء تلك القرارات، كما تتولى اللجنة متابعة تنفيذ صدور قرارات أخرى عن المجلس الأعلى للجامعات متعلقة بهذا الشأن.

 قال الدكتور أشرف الشيحي، رئيس الجامعة المصرية الصينية، وعضو لجنة الأعلى للجامعات للرد عن الاستفسارات حول امتحانات الفصل الدراسي الثاني، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات لم يلزم سنوات النقل باختبار طلاب بها بمشروعات بحثية، ولكن ترك لهم الخيار بين تقرير أو بحث علمي أو امتحان أونلاين، موضحًأ أن أغلب الكليات العلمية اختارت النظام الأخير.

وأضاف الشيحي، في تصريح خاص، لـ"صدى البلد"، أن قرار اختيار نظام الامتحانات ترك للجامعات والكليات لأنها مستقلة، لافتًأ إلى أن كليات الطب رأت أن الفرقة الرابعة والخامسة بها مواد متصلة أي بها سنتين مرتبطين ببعض، موضحًا أن أساتذة الطب هم الأقدر على تحديد ما ينفع الطالب والعملية التعليمية.

وأشار رئيس الجامعة المصرية الصينية، إلى أن على الطلاب احترام رؤية أساتذته والتعامل معها، لافتًأ إلى أنه يواجه مشكلة أن بعض خريجي الكليات في تلك الفترة، بعض التقديرات ستكون لهم نجاح وسقوط فقط، مما يجعل من الصعب الاعتراف به في الشركات العالمية، مما يضر بمصداقية التعليم المصري.

 

وأهاب الدكتور أِشرف الشيحي، بطلاب كلية الطلاب الذي وصفهم بالمتميزين، أن يفكروا في أنفسهم قبل الامتحانات، مؤكدًا أنهم سوف ينجحون ويتخرجون أطباء كبار، لكن هل تتخرج وأنت متمكن من المادة العلمية ولا طبيب فقط، مطالبًا إياهم بعدم تضيع الوقت وأن يلتفتوا إلى المذاكرة لأن مصر تحتاجهم.

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" صدى البلد "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??