لطلاب الصف الأول الإعدادي.. ننشر النماذج الاسترشادية لإجراء البحث

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حرصًا من بوابة "مصر العربية" على تقديم خدمة للطلاب وأولياء أمورهم، ننشر 3 نماذج استرشادية من إجراء بحوث الصف الأول الإعدادي بجميع مدارس الجمهورية.

 

وبسبب فيروس كورونا وتعليق الدراسة قررت وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحانات الطلاب من الصف الثالث الابتدائي  وحتى الثالث الإعدادي، واستبدالها بالمشروعات البحثية، لتكون شرطًا لانتقالهم للسنة التالية.

 

وبحسب ما حددت الوزارة، يتضمن نموذج البحث، عنوان له، ثم الرقم التعريفي للطالب، ثم المقدمة، ويليها عنوان للموضوع، فيما يتراوح ما بين 700 إلى 800 كلمة.

 

وبالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوية، فأعدت الوزارة 3 نماذج للبحث وهما تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية كنموذج أول، والنموذج الثاني حول الزيادة السكانية والأمن الغذائي، أما النموذج الثالث فكان عن البيئة.

 

 

وتستعرض "مصر العربية" الثلاث نماذج بحسب ما حددتهم وزارة التربية والتعليم في التالي:

 

- أولا: تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

 

التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول، فى ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

 

استعرض دور مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي فى مجال تحضير العناصر وإنتاج المركبات، الكيميائية وتقليل الأثار الضارة على المناخ فى الأقاليم المناخية المختلفة.

 

- اختر أحد الأمثلة مما عرضته وصمم شريحة أو بوستر يوضح خطوات الإنتاج أو المعالجة.

 

- استعن بما درسته فى مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثى.

 

- اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته فى مشروعك.

 

 

- ثانيا : الزيادة السكانية والأمن الغذائي

 

"للزيادة السكانية أثر كبير على المناخ والأنشطة المختلفة" في ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

 

استعرض أثر الزيادة السكانية على توفر العناصر والمركبات الكيميائية فى الأنشطة المختلفة، وزيادة الانبعاثات الحرارية والكيميائية التي تؤثر على عناصر المناخ في الأقاليم المناخية.

 

- استعن بما درسته فى الرياضيات فى تمثيل بعض البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلى من خلال نسب الزيادة الحالية".

 

- اكتب مقال قصير باللغة العربية تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الآثار السلبية للزيادة السكانية، ثم قم بترجمة بعض العبارات منه إلى أحد اللغات الأجنبية

 

- ثالثا: البيئة

 

تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل بداية من التفاعلات الكيميائية التى تتم فى المعامل امتدادا إلى النشاط الاقتصادى فى مجتمع ما" فى ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلى:

 

- توضيح آثار التفاعلات الكيمائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الإحصاءات والأشكال البيانية التى تعبر عن ذلك.

 

-  كتابة نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبيةً.

 

- الاستعانة بما درسته فى مجال الرياضيات للتعبير حسابي ً ا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثى.

 

- كتابة مقالا قصيرا توضح فيه المعلومات والمفاهيم التى توصلت إليها من خلال مشروعك البحثى.

 

 

يذكرأن في 14 مارس الماضي، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعليق الدراسة في مصر داخل الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم الأحد 15 مارس، وذلك بعد اجتماعه حينها بالمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وبعد قرار رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة أسبوعين، قررت وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، مد فترة تعليق الدراسة، وإلغاء امتحانات الطلاب من الصفوف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي واستبدالها بالبحوث، وذلك احترازًا لتفشي فيروس كورونا.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" مصر العربية "

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??