الارشيف / أسواق / إقتصاد / مصراوى

BeLBaLaDy : رئيس المنظمة المسكونية يكشف خطة تحالف "نزاهة" الدولي لمتابعة الانتخابات بالبلدي | BeLBaLaDy

كتب- مصطفى علي:

كشف أيمن نصري رئيس المنظمة المسكونية بجنيف، إحدى المنظمات الدولية التسع الحاصلين على تصريح متابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، أن المنظمة ستتابع سير العملية الانتخابية من خلال ائتلاف "نزاهة" المكون من شريك محلي وهي مؤسسة "ماعت" وشريك دولي وهي منظمة "متطوعون بلا حدود" من لبنان وذلك من خلال بروتوكول تعاون وُقع في مقر الأمم المتحدة في جنيف فبراير الماضي خلال الدورة ٣٧ لمجلس حقوق الأنسان.

وأضاف نصري في تصريحات لمصراوي، أنه بموجب هذه الاتفاقية يغطي التحالف ٥٠% من الدوائر الانتخابية بواقع ١٤ محافظة من خلال ٨٧٥ متابع محلي و٦٣ متابعاً دولياً، يتابعون سير العملية الانتخابية من بداية فتح باب الاقتراع وإعلان النتيجة والطعون.

وأشار نصري إلى أن الائتلاف أوكل للمنظمة مسؤولية فريق المتابعة الدولية خلال تواجده للمتابعة في مصر، على أن يقدم أيمن نصري تقريرًا شاملاً عن مشاركة المتابعين الدوليين في نهاية العملية الانتخابية.

وأكد نصري أنه من خلال متابعة انتخابات المصريين بالخارج في بعض الدول الأوروبية ومنها سويسرا أن الانتخابات بالخارج تجري بشكل جيد وبدون أي معوقات تذكر في ظل استحداث المنظومة الإلكترونية والقارئ الإلكتروني الذي حسن كثيرا من آلية الانتخابات التي بدأت بشكل متوسط يوم الجمعة وارتفعت بنسبة جيدة يومي السبت والأحد وخاصة في دول الاتحاد الأوروبي ودول المهجر.

وأوضح أن من أهم المعوقات التي رصدتها المنظمة هو عدم السماح للمصريين المدون في بطاقة الرقم القومي (مقيم بالخارج) بالمشاركة في الانتخابات بسبب عدم إدارج أسمائهم في قاعدة البيانات لعدم وجود لجنة انتخابية لهم داخل مصر الأمر الذي يتطلب إصدار تعديل يعطي الحق لهم في المشاركة في الاستحقاقات القادمة.

وشدد نصري على أن الائتلاف سوف يتبع المعايير والآليات الدولية والأممية من حيث الحيادية والشفافية والنزاهة في المتابعة والرصد، رافضًا بعض التقارير الصادرة من بعض المنظمات الدولية التي شككت في نزاهة الانتخابات وحيادية الانتخابات قبل بدايتها والتي استبقت الأحداث بهذا الإعلان ودون الانتظار إعلان التقارير النهائية من المنظمات المتابعة للانتخابات وهو ما يعد عدم احترام لقواعد العمل الحقوقي المتعارف عليها دوليا.

 

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا