أخبار العالم / الوطن

الوطن | العرب و العالم | مبعوث الأمم المتحدة يؤكد إمكانية التوصل لحل سلمي في الصحراء الغربية بالبلدي | BeLBaLaDy

أعلن المبعوث الأممي للصحراء الغربية، اليوم، أن هناك إمكانية للتوصل إلى "حل سلمي" للنزاع المستمر منذ عقود في المنطقة، بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012.

وقال هورست كولر، وهو رئيس ألماني سابق مكلف بالملف منذ 2017، للصحفيين إن "الحل السلمي ممكن لهذا النزاع"، وذلك في ختام محادثات استمرت يومين بمشاركة المغرب وجبهة "البوليساريو" والجزائر وموريتانيا.

وقال كوهلر إنه "مسرور للغاية للإعلان عن التزام الوفود بالمحادثات"، مضيفاً أن جولة محادثات جديدة ستجري "في الربع الأول من عام 2019".

وقال: "من خلال مناقشاتنا يتضح لي أن لا أحد يستفيد من بقاء الوضع على ما هو عليه، وأعتقد اعتقادا راسخاً أنه من مصلحة الجميع حل هذا النزاع".

من جانبه قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، للصحفيين إن المحادثات جرت "في أجواء جيدة جداً"، لكنه شدد أنه "لا يكفي يجب أن تترجم الأجواء الجيدة إلى إرادة حقيقية"، لتغيير هذا الوضع، وحذر من أن "هذا الزخم سيخبو في غياب الإرادة السياسية".

تقع الصحراء الغربية الغنية بالفوسفات، المستعمرة الإسبانية السابقة، على الطرف الغربي للصحراء الشاسعة وتمتد على مسافة 1000 كيلومتر على طول ساحل المحيط الأطلسي، وهي منطقة غنية بالثروة السمكية.

عندما انسحبت إسبانيا منها في عام 1975، أرسلت الرباط آلاف الأشخاص عبر الحدود، وأعلنت أن الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من المغرب.

 

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا