| انكماش استثمارات الصين الخارجية.. بوادر انتصار ترامب في الحرب التجارية | BeLBaLaDy

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم يدم انتظار الولايات المتحدة الأمريكية طويلًا لترى آثار حقيقية للعقوبات الاقتصادية والتجارية ضد بكين، والتي لم تؤثر فقط على البضائع الصينية وتواجدها في الأسواق الأمريكية، ولكن كان لها أثر واضح على مستوى الاستثمارات الخارجية للصين.

الحرب التجارية التي بدأتها الولايات المتحدة منذ قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، كان لها آثارا واضحة على مستوى الاستثمارات الخارجية للصين خلال العام الماضي.

الصين ترد على ترامب.. فرض رسوم على 128 سلعة مستوردة 

وانخفضت تدفقات الاستثمار الخارجى المباشر الأجنبية في الصين على مدار عام 2017، لأول مرة على الإطلاق، وذلك وفقًا لما ذكره تقرير حكومى صدر اليوم الجمعة.

وجاء الانخفاض في الوقت الذي زاد فيه قادة أكبر اقتصادين في العالم من التدقيق في الصفقات العابرة للحدود بالولايات المتحدة والصين، وذلك بعد موجة من الاستثمارات الصينية في عدد من المجالات داخل أمريكا، والتي شملت شراء فندق والدورف أستوريا الشهير في نيويورك من قبل شركة التأمين الصينية أنبانج في عام 2015.

وترغب بكين في وقف هروب رؤوس الأموال من الصين، بينما تستشهد إدارة ترامب بأسباب تتعلق بالأمن القومي لإبطاء أو منع الاستحواذات الصينية على الشركات الأمريكية.

وفي العام الماضي، انخفض الاستثمار المباشر السنوي للصين بنسبة 19.3% ليصل إلى 158.29 مليار دولار، مقارنة بـ196.15 مليار دولار في عام 2016، وفقا للإحصاءات الحكومية.

قيمة اليوان.. الصين تناور بآخر كروتها في الحرب التجارية مع ترامب 

ويعد هذا أول انخفاض مسجل فى البيانات منذ عام 2002، وفقًا للتقرير الصادر عن وزارة التجارة الصينية والمكتب الوطنى للإحصاء وإدارة الدولة للنقد الأجنبي.

الأرقام من 2002 إلى 2005 تشمل فقط الاستثمار الأجنبي المباشر غير المالي على المستوى الخارجي، في حين أن الأرقام من عام 2006 فصاعدًا تشمل جميع الصناعات.

وأظهر التقرير أن الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة بلغت 6.43 مليار دولار في عام 2017، بانخفاض 62.1% عن العام الماضي.

وفي المقابل، ارتفعت التدفقات الاستثمارية الصينية إلى أوروبا لمستوى قياسي بلغ 18.46 مليار دولار في عام 2017، أي بزيادة 72.7 % عن العام الماضي.

وفي إطار سعيه لمجابهة التحديات الاقتصادية الجديدة، أقر بنك الشعب الصيني سلسلة من التعديلات والإجراءات التي من شأنها أن تُعيد رسم السياسات المالية والاقتصادية لبكين خلال الفترة المقبلة، وذلك بما يتناسب مع الأوضاع الجديدة.

صحف الصين تهاجم ترامب بسبب الحرب التجارية: يهدد مصداقية أمريكا 

السياسة الاقتصادية للصين في العموم تعتمد على استراتيجية السعر الرخيص لمنتجاتها في الأسواق العالمية، وهو الأمر الذي يُكسبها طابع التنافسية في مواجهة منتجات عمالقة التصنيع في العالم مثل الولايات المتحدة وألمانيا واليابان. 

وقال كامبيرلي خلال مقاله بصحيفة ساوث تشينا مورنينج بوست الصينية: "إعادة تطبيق بنك الشعب الصيني لسياسات مغايرة للمعتاد بالنسبة للعملة الصينية، قد يمثل العامل المضاد لتفادي التقلبات المحتملة لمستويات الاقتصاد الصيني، حيث إن التعديل، كما هو الحال الآن، سيجعل اليوان أكثر ثباتًا في مواجهة تلك التحديات الاقتصادية، حتى وإن كان التعديل يتمثل في أحد أشكال إدخار العملة الصينية".

بريطانيا تجد ضالتها في الصين للاستعداد لما بعد الخروج الأوروبي

أحدث حلقات المسلسل الصيني المستمر لتفادي الآثار الاقتصادية الناتجة عن العقوبات التي أعلنها ترامب، كان الاستنجاد بالشركات الأمريكية نفسها، والتي تمتلك وجودا سريعا واسعا داخل السوق الصيني.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، أن الصين دعت كبار المصرفيين في الولايات المتحدة إلى اجتماع تم ترتيبه بسرعة في بكين لمناقشة العلاقات بين البلدين، وذلك بعد بدء وضوح آثار القرارات التجارية الأخيرة لترامب، والتي أضافت تعريفة جمركية عقابية على جميع الصادرات الصينية إلى أمريكا. 

وبشكل عام، تسعى الصين بشتى السبل لإيجاد وسائل فعالة لمواجهة التوترات التجارية مع الولايات المتحدة، والتي بدت في ذروتها على مدار الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية فرض واشنطن لمجموعة من العقوبات الاقتصادية والتعريفات الجمركية على البضائع الصينية داخل الولايات المتحدة. 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" التحرير الإخبـاري "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??