أبرزها "طب بيطري وهندسة".. كليات قمة متوقعة في المرحلة الثانية للتنسيق | BeLBaLaDy

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

| BeLBaLaDy

كتبت- داليا شبل:

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدد طلاب المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات لهذا العام، 126 ألفًا و807 طلاب وطالبات، بحد أدنى 96.1% للشعبة العلمية، ولطلاب الشعبة الرياضية حد أدنى 93.9%، وللشعبة الأدبية، 80% فأكثر، والتي بدأت الإثنين الماضي، وحتى الجمعة الموافق 20 يوليو.

وطبقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، فإن عدد طلاب الشعبة العلمية (رياضة) 15267 طالبا وطالبة، وعدد طلاب الشعبة العلمية علمي (علوم) 28001، وعدد طلاب الشعبة الأدبية، 83539.

وكشف المجمع التكراري لمجاميع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، عن ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على أكثر من 95% عن الأعوام الماضية، بنحو 64 ألف طالب زيادة على العام الماضي، وهو ما أدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة للشعب الثلاث بنحو 3-4 درجات.

وبالعودة للمجمع التكراري لهذا العام، يتنافس طلاب الشعبة العلمية علمي (علوم) البالغ عددهم 28001 طالبًا، على 20 ألفا و850 مقعدا بالكليات الطبية، وعليه من المتوقع عدم وجود أماكن لطلاب المرحلة الثانية للحاصلين على نسبة أقل من 96.6% بكليات طب بشري، وأسنان، وصيدلة، وعلاج طبيعي، وعلوم طبية حيوية، فيما يتوقع أن يكون هناك عدد من المقاعد الشاغرة بكليات الطب البيطري، والعلوم، وكليات الحاسب الآلي، بالإضافة إلى الكليات النظرية المختلفة.

وفيما يخص الشعبة الرياضة، يتنافس 15267 طالبا وطالبة على 22 ألفًا و500 مقعد بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وكليات التخطيط العمراني، وفنون بأقسامها المختلفة، وهو ما يشير إلى أنه من المتوقع توافر عدد من الأماكن كليات الهندسة وفنون وحاسبات والمعلومات، أمام طلاب المرحلة الثانية، هذا بالإضافة إلى مختلف الكليات النظرية.

بينما الشعبة الأدبية، يتنافس 83 ألفًا و539 طالبا وطالبة، على كليات السياسة والاقتصاد، وإعلام، وألسن، بما يفوق قدرة تلك الكليات الاستيعابية، وهو ما قد لا يجعل بها أماكن لطلاب المرحلة الثانية، في حين تكون فرصهم أكبر في الكليات الأخرى، كالتجارة الخارجية والحقوق، التربية والآداب.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت بدء المرحلة، المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، الناجحين، الإثنين الماضي، بحد أدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالبًا، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أي بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلاب 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% 83539 طالبًا، بإجمالي 126807 طلاب وطالبات.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الموجز "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??