• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

اغتيال محسن فخرى زاده.. ما هو دور العالم الإيرانى فى برنامج طهران النووى؟

اغتيال محسن فخرى زاده.. ما هو دور العالم الإيرانى فى برنامج طهران النووى؟
اغتيال محسن فخرى زاده.. ما هو دور العالم الإيرانى فى برنامج طهران النووى؟

كشف مساعد الرئيس الإيرانى ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى عن الدور الذى كان منوط به العالم النووى الإيرانى ورئيس منظمة الأبحاث والإبداعات بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، والذى تعرض للاغتيال أمس الجمعة محسن فخرى زاده، قائلا إنه "أرسى البنية التحتية للدفاع النووى فى البلاد بأفضل صورة ممكنة".

 

وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية قال صالحى: "كان لنا تعاون جيد فى مختلف المجالات خاصة فى مجال الدفاع النووى".

استضافة مواقع غير محدودة من فوست, أول شركة تقدم خدمات الاستضافة الغير محدودة فى الشرق الاوسط

 

وأضاف: "كان تخصص فخرى زاده فى مجال الفيزياء النووية والهندسة النووية، وكانت رسالة الدكتوراه التى أعدها تحمل عنوان "معرفة النيوترونات" بالتعاون مع الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية عباسى والذى وصفه بالمشروع القيم".

 

وقال صالحى، إن فخرى زاده قام بالكثير من الأعمال، ونظرا للمسئولية التى كان يتولاها فإنه لم يكن بإمكانه نشر أعماله العلمية وحتى قبل عامين لم تكن صوره تنشر فى وسائل الإعلام.

 

وكشف أن فخرى زاده باعتباره رئيس لمنظمة الأبحاث والإبداعات بوزارة الدفاع الإيرانى كانت له أنشطة واسعة بمجال الدفاع النووى.

 

وقتل أمس الجمعة 27 نوفمبر رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا فى وزارة الدفاع محسن فخرى زاده، الذى تصفه تقارير غربية بالعقل المدبر لبرنامج سرى فى عملية اغتيال وصفتها طهران بـ"الإرهابية".

 

وجاء إعلان وفاته على لسان وزارة الدفاع الإيرانية، وقالت إن فخرى زاده الذى تولى رئاسة منظمة البحث والتطوير التابعة لها، أصيب "بجروح خطرة" بعد استهداف سيارته من مهاجمين اشتبكوا مع مرافقيه، وأشارت إلى أنه توفى فى المستشفى بعدما حاول الفريق الطبى إنعاشه.

 

وقال وزير الدفاع الإيرانى أمير حاتمى: "فى البداية تعرضت سيارته لإطلاق نار، وبعد نحو 15 ثانية اقتربت سيارة من نوع نيسان منه كانت تحمل مواد متفجرة وانفجرت، وتعقب ذلك إطلاق رصاص مجدد، مما أدى إلى إصابة فخرى زاده بجروح قبل استشهاده".

 

وأوضحت وسائل إعلام إيرانية، أن محاولة الاغتيال جرت فى مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، وذكرت أن "إرهابيين أقدموا على تفجير سيارة قبل إطلاق النار على سيارة فخرى زاده.

 

وغداة الحادث وفى أول تعليق له، توعد المرشد الإيرانى على خامنئى، السبت، قائلاً :"يجب أن يكون على جدول الأعمال متابعة معاقبة مرتكبى هذه الجريمة".

 

وبدوره، اتهم الرئيس الإيرانى إسرائيل مباشرة بالضلوع فى تنفيذ عملية الاغتيال، ونقل التلفزيون الرسمى الإيرانى عن حسن روحانى قوله إن إسرائيل مسئولة عن اغتيال العالم النووى الإيرانى البارز محسن فخرى زاده، الذى يشتبه الغرب منذ فترة بأنه العقل المدبر لبرنامج سرى لإنتاج قنبلة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" اليوم السابع "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس مركز أبحاث تركى يؤكد على مسئولية سياسة أردوغان في أزمة أنقرة الاقتصادية
التالى بالبلدي: مسؤول إسرائيلي: إيران ستواجه صعوبات في التقدم بمشروعها النووي بعد اغتيال فخري زاده