• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

الحكومة الأثيوبية تصدم مصر وتُعلن عن بدء ملئ سد النهضة

الحكومة الأثيوبية تصدم مصر وتُعلن عن بدء ملئ سد النهضة
الحكومة الأثيوبية تصدم مصر وتُعلن عن بدء ملئ سد النهضة
أديس أبابا ـ العرب اليوم

بالرغم من التوصل لاتفاق نهائي بشأن سد النهضة، بعد اجتماع عقدته كلا من مصر والسودان وأثيوبيا، بمشاركة عدد من أعضاء الاتحاد الأفريقي، ومع المهلة التي تم إعطائها لإعادة التفاوض من جديد البعض تيقن أن اثيوبيا لن تعمل على ملئ السد في الوقت الحالي، حتى خرج رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، ليعلن اأن بلاده ستبدأ ملء خزان سد النهضة في غضون أسبوعين، وهي المدة التي حددتها الدول الثلاث للتوصل إلى "اتفاق نهائي بشأن بعض النقاط العالقة".

وذكر بيان إعلامي صادر باللغتين الأمهرية والإنجليزية عن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أن القمة الإفريقية المصغرة التي انعقدت أمس، برئاسة جنوب إفريقيا قررت مخاطبة مجلس الأمن الدولي بتولي الاتحاد الإفريقي ملف سد النهضة. وتابع: كما جرى الاتفاق على تقديم الاتحاد الإفريقي الدعم الفني لدفع المفاوضات، وأيضًا حث الدول الثلاث؛ إثيوبيا والسودان ومصر على وقف التصعيد الإعلامي. ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السودانية "سونا"، فإن الاجتماع الطارئ انطلق بعد ظهر الجمعة، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، برئاسة سيرسل راما فوزا، رئيس جنوب إفريقيا والدورة الحالية للاتحاد الإفريقي. وشارك في الاجتماع إلى جانب مصر والسودان وإثيوبيا، ممثلون عن مالي والكونغو الديموقراطية، وكينيا، حسب المصدر ذاته.

يذكر أن السودان دعا مجلس الأمن الدولي إلى "ثني جميع الأطراف" في مفاوضات "سد النهضة" الإثيوبي عن "أي إجراءات أحادية"، بما فيها بدء ملء خزان السد "قبل التوصل إلى اتفاق" مع إثيوبيا ومصر. وقبل أسبوع، خاطبت مصر، أيضا مجلس الأمن، بشأن تعثر مفاوضات سد "النهضة"، وسط تقليل إثيوبي من أهمية الخطوة. وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدى سنوات، وأحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت" و"الرغبة بفرض حلول غير واقعية". وتخشى القاهرة والخرطوم من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب لمصر، و18.5 مليارا للسودان. فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء.

قد يهمك ايضـــًا :

وزير الإعلام السوداني يؤكد أن هنالك نقاط قانونية وفنية عرقلت التوصل إلى اتفاق سد النهضة ونعمل على تجاوزها

الرئيس السيسي يؤكد أن مصر لديها رغبة صادقة للوصول إلى اتفاق عادل بشأن "سد النهضة"

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" العرب اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى افتتاح محطة أرضية لتتبع القمر الاصطناعي الذي أنشأه طلاب من الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة