الارشيف / أخبار العالم / المصرى اليوم

بالبلدي: بن سلمان: بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف.. والموت وحده سيوقفني عن الإصلاح (فيديو)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في أول مقابلة له مع قناة أمريكية، مساء الأحد، أن إيران ليست نداً للسعودية، لافتا إلى أن «طهران تؤوي عناصر القاعدة وترفض تسليمهم».

وحسب «العربية نت»، قال ولي العهد السعودي، فيما يتعلق باليمن، إن الفكر الإيراني تسلل إلى أجزاء كبيرة من اليمن، مؤكدا أن «الحوثيين» يهددون الحدود السعودية ويستغلون المساعدات الإنسانية لصالحهم، كما أنهم يمنعون وصول المساعدات للتسبب بالمجاعة.

وعلى صعيد آخر، قال ولي العهد السعودي «في المملكة جيل شاب وفرنا له ما يلزم من صحة وتعليم».

وقبيل وصوله إلى أمريكا في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي حديث لبرنامج (60 دقيقة) الذي يذاع على قناة «سي بي إسCBS» الأمريكية، قال بن سلمان: «بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف وخاصة من جيلي»، لافتا إلى أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن جند 15 سعودياً، وكان يخطط لإحداث شرخ بين المملكة وأمريكا.

وأكد أن المملكة ستعلن للعالم ما تقوم به لمحاربة التطرف.

وفيما يتعلق بالمرأة السعودية وحقوقها، قال: «لقد قطعناً شوطاً لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً».

وأوضح أن المملكة تعمل على مبادرات من أجل المساواة بين الرجل والمرأة لا سيما في الراتب والوظائف، لافتاً إلى أنه بعد أشهر قليلة ستبدأ المرأة بالقيادة، كما أن النساء اليوم لم يحصلن على كافة الحقوق التي ضمنها الإسلام، ولكن المملكة تعمل على ذلك.

رداً على سؤال حول إمكانية أن يحكم المملكة لمدة 50 عاماً بعد أن يتولى الحكم، قال محمد بن سلمان إن الأعمار بيد الله. فحين سألته المقدمة ضمن برنامج 60 دقيقة على قناة CBS الأمريكية، أنه لا يزال في الـ32 من عمره وهو الآن ولي للعهد، ما يعني أنه قد يحكم المملكة لاحقاً لمدة 50 عاماً أو أكثر، أجاب الأمير محمد بن سلمان بابتسامة مؤكداً أن الله وحده الذي يتحكم بالأعمار، فهو وحده العليم بما إذا كان الإنسان سيعيش لمدة 50 عاماً أم لا.

وتابع قائلاً: «إذا جرت الأمور كما هو متوقع، فلربما يحصل هذا».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان شيء قد يمنعه من متابعة مسيرته الإصلاحية التي أطلقها، قال: «وحده الموت سيوقفني».

وكان ولي العهد السعودي قال في مقتطفات بثت الخميس: «إذا قامت إيران بتطوير قنبلة نووية فسوف نقوم بنفس الشيء».

كما شبه الأمير محمد بن سلمان المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بـ«هتلر».

يذكر أن الحديث المطول أجرته نورا أودونيل، مراسلة برنامج «60 دقيقة»، خلال زيارتها للرياض، حيث التقت ولي العهد الذي وصفه موقع «سي بي إس نيوز CBS News» بأنه «أحد أقوى الزعماء في الشرق الأوسط».

وتطرق الحديث للعلاقات السعودية الأمريكية ولحرب اليمن، وكذلك التوترات مع إيران.

ويبدأ الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، زيارة لواشنطن يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، كما سيلتقي نائب الرئيس مايك بينس ومستشار الأمن القومي هيربرت ماكماستر ووزير الدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونجرس.

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا