مجدي الشافعي: موجة كتب «الكوميكس» بالوطن العربي بدأت متزامنة | BeLBaLaDy

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الفنان مجدي الشافعي، مؤلف القصص المصورة وأحد مؤسسى مهرجان كايرو كوميكس، إن الموجة الفنية المتعلقة بظهور كتب ومجلات الكوميكس في الوطن العربي بدأت متزامنة.

وأضاف الشافعي، في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن صدور رواية مترو المصورة كان له صدى كبير، إذ أنه وجه الأنظار لموجة فنية جديدة تبزغ في المنطقة العربية.

وأضاف الشافعي أن ظهور مجلات كوميكس مثل "توك توك" بمحتواها الفني والفكري العالي والتحرير المتميز، جذب عدد كبير من الشباب.

وفي السياق نفسه، أوضح أن من المصادفات أنه في وقت كان التحضير جاريا لإصدار كتاب مترو، ومجلة توك توك في مصر، ظهر في تونس إصدار مصور مماثل، كما صدرت في المغرب مجلة "سكفكف" في النوع الفني نفسه، مشيرا إلى ان لبنان قدم وجوها شابة وفكر فني جديد في إصدارها "السمندل" الخاص بالقصص المصورة.

وألمح إلى أن ما أكد بشائر تلك الموجة الفنية كان إقامة مهرجان إقليمي، تحول إلى ملتقى دولي، معني بالقصص المصورة وهو (كايروكوميكس - مهرجان القاهرة للقصص المصورة).

وبين أن المهرجان كان مثمرا؛ لأن رؤيته كانت واضحة بشأن توزيع الإصدارات وإنشاء مجتمع فني يلتقي من خلاله الفنانون ويناقشون أعمالهم وتجاربهم، ما خلق نشاط لحركة القصص المصور العربي، منوها بأن هذا العام تزور مصر إيزابيل كرايتس وهي فنانة ألمانية ملتزمة بمواقف فكرية تتخطى حدود بلادها.

وتشارك كرايتس في العديد من الفعاليات الفنية المتخصصة أبرزها صدور الطبعة العربية لعملها الذي حمل في طبعته العربية عنوان "جاسوس ستالين".

ويستضيف معهد جوته الألماني بالقاهرة مناقشة مفتوحة مع رسامة الكوميكس والمؤلفة الألمانية إيزابيلا كرايتس، وفنان الكوميكس المصري مجدي الشافعي في إطار فعاليات أسبوع الكوميكس في مصر.

وفي السياق ذاته، قال الشافعي إن اللقاء سيكون حوارا حول مشوار فنانين من خلفيتين مختلفتين ودولتين مختلفتين، ولكن يجمعهما شغف فني واحد والتزام بالتكريس لقيمة الإنسان فوق كل شيء.

ويتخلل اللقاء إطلاق الترجمة العربية للرواية المصورة "جاسوس ستالين" عن دار صفصافة للنشر من تأليف ورسوم إيزابيلا كرايتس، وهي فنانة ومؤلفة ألمانية درست في المدرسة المهنية العليا للتصوير في "هامبورج".

والتحقت كرايتس بمدرسة بارسونز للتصميم في نيويورك، ونشرت العديد من القصص والروايات المصورة، كما حصلت على جائزة أفضل رسامة قصص مصورة ألمانية في مهرجان الكوميكس الدولي.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بوابة الشروق "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??