الوطن | فن وثقافة | بينها "حضرة المحترم وبين القصرين".. أهم أعمال نجيب محفوظ الدرامية | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كانت مسلسلاته سمتها الأساسية تغيير الواقع، وإلقاء الضوء على مجتمع صغير أشبه بالعالم الكبير، ينقل من خلاله الواقع الذي نعيشه، فهو واحد من أهم المبدعين في تاريح الأدب، إنه الكاتب الكبير نجيب محفوظ الذي يمر اليوم 30 عامًا على حصوله على جائزة نوبل.

"الوطن" ترصد أهم مسلسلاته الدرامية التي عرضت من رواياته وقصصه الأدبية في التالي:

1- مسلسل "اللص والكلاب"

قدم للمرة الأولى في عام 1975 من بطولة الفنانة رجاء حسين، وعزت العلايلي، ومن إخراج إبراهيم الصحن، وقدم في عام 1998 من بطولة عبلة كامل، ورياض الخولي، ومن إخراج أحمد خضر.

2- مسلسل "الباقي من الزمن ساعة" 1982

من بطولة عزت العلايلي وفريد شوقى وإخراج هاني لاشين، حيث تدور الأحداث حول أسرة مترابطة مكونة من عدد من الأفراد، لكن تتسبب وفاة كبير العائلة في حدوث عدد من المشكلات، حيث يتورط أحدهم في قضية قتل، في حين يفلس آخر، ومنهم من يفكر في خيانة زوجته، وغيرها من المشكلات، لكن تحاول الجدة أن تجمعهم مرة أخرى لتنقذ ما تبقى من العائلة.

"

 

3- مسلسل "بين القصرين" الجزء الأول 1987

في معالجة تليفزيونية للجزء الأول من ثلاثية (نجيب محفوظ)، يتعرض المسلسل لما كانت عليه الأحوال السياسية والاجتماعية قبل قيام ثورة 1919، من خلال التمركز حول حياة أفراد عائلة "السيد أحمد عبد الجواد" و"محمود مرسي"، والتفاوت الشديد بين الشدة والحزم التي يتبعهما السيد مع عائلته، وحياة اللهو والترف التي يحياها بمفرده ليلا ، وهو من بطولة محمود مرسي، صلاح السعدني، هدى سلطان ومن إخراج يوسف مرزوق.

 

4- مسلسل "قصر الشوق" الجزء الثاني 1988

وهو من بطولة محمود مرسي، وشكيار ومن إخراح يوسف مرزوق.

 

5- مسلسل "قشتمر" 1994

المسلسل مأخوذ عن رواية "قشتمر" للأديب نجيب محفوظ التي صدرت عام 1988، ومثل "قشتمر" ذلك المقهى الذي حملت الرواية اسمه عشق نجيب محفوظ لتلك الأماكن مثل مقهى "ريش" الشهير، ومقهى "علي بابا"، و"شهرزاد" وظهر فيها شغفه بالمكان الذي وظفه ليكون نقطة انطلاق مادية لتبدأ بها أحداث الرواية الحقيقية والمؤثرة، كما وظف تيمة الصداقة التي جمعت هؤلاء لتكون نقطة الانطلاق المعنوية.

واللافت أن الرواية ذاتها قدمت عام 1995 في مسلسل إذاعي من بطولة حسين فهمي وصفاء أبوالسعود وأمينة رزق.

 

6- مسلسل "حضرة المحترم" 1999

من بطولة أشرف عبدالباقي وسون بدر، ومن إخراج سيد طنطاوي، ويستعرض المسلسل في إطار درامي اجتماعي قصة حياة عثمان بيومي (أشرف عبدالباقي)، الموظف بإحدى الهيئات الحكومية، متناولًا صعوده الوظيفي منذ البداية، والعلاقات العاطفية التي خاضها، وكيف أثرت على مسار حياته، والظروف التاريخية التي عاشتها البلاد في هذه الفترة.

 

7- مسلسل "الأقدار"2000

من رواية عبث الأقدار من بطولة عزت العلايلي، وسمية الألفي، وإخراج خالد بهجت، يدور المسلسل في إطار اجتماعي تاريخي فانتازي حول الكثير من الأحداث التي وقعت في عهد الفراعنة، ومنها بناء الأهرامات الثلاثة، وكيف جرى بنائها.

 

8- مسلسل "حديث الصباح والمساء" 2001

وهو من بطولة ليلى علوي، أحمد خليل، أحمد ماهر، ومن إخراج أحمد صقر، حيث تناول العمل الكبير جزءا من تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي.

 

9- مسلسل "السيرة العاشورية" 2001

هو مسلسل تراثي تاريخي، يتناول مفهوم وشكل البطل الشعبي من خلال عرضه لسيرة عاشور الناجي. يعرض المسلسل السيرة الذاتية للبطل الشعبي عاشور الناجي وأسرته، حيث يمثل رمزا للمبادئ والقيم والعدل والرحمة وإنصاف البسطاء، من بطولة نور الشريف، إلهام شاهين ، أحمد بدير، ماجدة زكي، وإخراج وائل عبدالله.

 

10 - مسلسل "نصيبي وقسمتك" 2001

في إطار درامي اجتماعي تدور أحداث المسلسل من خلال 30 حلقة مقسمة إلى 15 حكاية، حيث يتم تناول كل حكاية منفضلة من خلال حلقتين وتناقش العلاقة بين الرجل والمرأة والمشكلات التي تقابل كل منهما في حياته، باﻹضافة إلى المشكلات التي تجمع بينهما وكيف يمكن تفادي ذلك وحلها، والعمل من بطولة مصطفى فهمي، دلال عبد العزيز، عماد رشاد، وإخراج رضا النجار.

 

11- مسلسل "أفراح القبة" 2016

من بطولة منى زكي، جمال سليمان، وإخراج محمد ياسين، وتدور قصته داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، يعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم "أفراح القبة"، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي. 

12- مسلسل "طريق"

آخر أعمال نجيب محفوظ المعروضة دراميًا عام 2018، وتدور أحداث المسلسل حول علاقة عشق بين حبيبين ينتميان إلى طبقتين مختلفتين فكريًا واجتماعيًا، لكن رغم هذا تتحول علاقة العشق والحب إلى زواج، فهل الاختلافات التي توجد بينهما ستؤثر على زواجهما.

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??