| 10 لقطات من افتتاح مهرجان الإسكندرية.. غياب وزيرة الثقافة ومفاجأة الفيشاوي | BeLBaLaDy

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت مكتبة الإسكندرية حفل افتتاح الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، تحت رئاسة الأمير أباظة، الذي قدّمه الإعلامي كريم كوجاك، وحرص عدد كبير من النجوم على التواجد، منهم الفنان أحمد الفيشاوي، وزوجته، وسارع الحاضرون في أخذ الصور معه، وكمال أبو رية، لبلبة، دنيا عبد العزيز، ورجاء الجداوي، وقد تضمن الحفل عددًا من اللقطات المميزة، نعرض أبرزها في هذا التقرير.

1- بدأ الحفل بالسلام الجمهوري، ثم أوبريت من كلمات الأمير أباظة، قدمه عدد من المطربين الشباب من دول عربية مختلفة، فقاموا في البداية بتقديم أغنية  للفنانة نادية لطفي، التي حملت الدورة اسمها، مع عرض مشاهد من أعمالها في الخلفية، ثم خطفت موسيقي  "زوربا" العالمية الحاضرين إلى اليونان ضيفة شرف المهرجان، وانتقلت الفقرة إلى ساحر السينما يوسف شاهين، وقدموا أغنية بعنوان "وحشتنا يوشف شاهين" مع عرض بعض أعماله على الشاشة.

2-  الإعلامية بوسي شلبي لم تجلس وسط الفنانين، وحرصت على الوقوف بجانب المسرح، ونقل أحداث الافتتاح "لايف" عبر صفحتها على إنستجرام، ومشاركة جمهورها تلك اللحظة.

صور من افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي12

3- تم عرض أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، ثم اللجنة المسئولة عن تقييم الأفلام الروائية الطويلة، التي يترأسها المخرج علي بدرخان، ويشارك في عضويتها المخرجة المغربية مجيدة بنكيران والمخرج اليوناني فليبوس تيتوس والكاتب الكرواتي بافو مارينكوفيك والمنتج والمخرج الفرنسي ديمتري دي كليركو. 

4 - الأمير أباظة حرص على تقديم بيت شعري في بداية كلمته، ثم كرم عددًا من الأسماء، ومنهم المخرج الفلسطيني حسين القلا، والفنان السوري عباس النوري، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والفنانة المغربية راوية، وعدد من الأجانب، وهم الإيطالي فرانكو نيرو وسبياستيان هارو، وعندما جاء عند اسم الموسيقار عمر خيرت، أضيئت القاعة، وقام الأخير بتحية الجمهور الذي قام بالتسقيف كثيرًا له، وهو نفس ما حدث مع الفنان فاروق الفيشاوي، الذي يكرم لأول مرة في المهرجانات العربية، والتي حرصت الفنانة لبلبة على تقديم تكريمه، وقالت عنه أنه لن يكرر.

5- اعتذر خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة بشئون السينما، للحاضرين عن تأخر الحفل لمدة ساعة، إضافة إلى اعتذاره عن عدم حضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لإصابتها بوعكة صحية، مؤكدًا أنها ستحضر الختام.

6- تغيبت كاتبة السيناريو مريم نعوم عن الحفل لظروف خاصة، وكان من المفترض أن تقوم بتسليم الفائزين جائزة "ممدوح الليثي للسيناريو"، التي قدمها الإعلامي عمرو الليثي، وسلم الفائزين الجائزة التي تحمل اسم والده، وكان الفائزون بها الكاتب يوسف وجيه عن فيلمه "متشوفش وحش"، والكاتب محمد سالم عن فيلم "داليدا".

صور من افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي3

7- استلمت سلمي البشاري، حفيدة الفنانة نادية لطفي، جائزة تكريمها بدلا منها، واعتذرت عن عدم حضورها، وقالت إنها كانت تتمنى أن تكون متواجدة، ونقلت سعادتها بإطلاق الدورة باسمها ووجود صورها في كل أنحاء الإسكندرية.

8- فجّر الفنان فاروق الفيشاوي، مفاجأة خلال كلمته عقب تكريمه من إدارة المهرجان، معلنًا إصابته بالسرطان، وقال: "بعد التحاليل والفحوصات، طبيبي المعالج أخبرني بأني مصاب سرطان، لكني سأتعامل معه على أنه صداع، وسأنتصر عليه".

9- الفنان السوري عباس النوري، الذي اشتهر بدوره في مسلسل "باب حارة" تمني الشفاء للفنان فاروق الفيشاوي، وكشف أن الفنانة نادية لطفي كانت من أهم الشخصيات، التي ساندت شعب فلسطين عام 1982 أثناء حربه مع اليهود، وقال إنها كانت ترتدي ملابس عسكرية، وظلت تساند الشعب الفلسطيني الموجود بلبنان في وقت انسحب فيه الجميع من ساحة المعركة والمساندة. 

10- في نهاية الحفل عرض فيلم افتتاح المهرجان "دمشق - حلب"، للفنان دريد لحام، ويُعد هذا هو عرضه العالمي الأول، ويروي الفيلم حكاية رحلة افتراضية في حافلة لنقل الركاب، بين دمشق وحلب تجتمع قلة من الناس مختلفي التوجهات والأعمار والأهواء، بحيث تشكل صيغة ما عن المجتمع السوري، بما يحمله من تنوع وتعدد في طيف بيئته الاجتماعية.. (لمعرفة تفاصيل أكثر عن الفيلم من هنا).

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" التحرير الإخبـاري "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??