| 7 معلومات عن «ليلة من ألف ليلة».. أهديت لروح نور الشريف وستعرض على التليفزيون | BeLBaLaDy

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ملخص briefimg.png

يستعد الفنان يحيى الفخرانى لإعادة نجاح مسرحية "ليلة من ألف ليلة" على المسرح القومى وعرضها مرة أخرى، ويستغل المسرح هذا العرض لتقديم مفاجأة للجمهور.

«ساعتان من المتعة بطعم الثلاثينيات»، هكذا قال الفنان الكبير يحيي الفخرانى حينما سئل عن مسرحيته «ليلة من ألف ليلة»، التى ستعود قريبا إلى خشبة المسرح القومى من جديد، بعد النجاح الكبير الذى حققته فى الثلاث سنوات الماضية، حيث بدأ عرضها عام 2015، وحققت في موسمها الأول إيرادات كبيرة لم تحدث في تاريخ مسرح الدولة، وحملت في كل عام مفاجآت عديدة للجمهور، وكانت سببا للقاء الأحبة، وهذا العام العودة مختلفة، وتحمل معها مفاجأة لمحبي المسرح والفنان يحيى الفخرانى، وسنسرد فى هذا التقرير أبرز المعلومات عن المسرحية قبل عرضها والمفاجأة المجهزة لجمهور المسرح.

1- تنوى إدارة المسرح أن تستغل العرض القادم للمسرحية وتقوم بتصويره بأحدث التقنيات والمعدات، وذلك للعرض على الشاشات الفضائية، وهى مفاجأة لم يكن يتوقعها الجمهور، ويقول إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى، فى تصريحات صحفية إنه ينوى بعد تصويرها عمل مزايدة لبيعها بأعلى سعر، مضيفا أنه من الممكن أن تباع لأكثر من قناة.

2- المسرحية من تأليف الشاعر الراحل بيرم التونسي ومن بطولة يحيى الفخراني، لطفي لبيب، هبة مجدى، سلمى غريب، ضياء عبد الخالق، والمطرب محمد محسن ونجوم المسرح القومي، موسيقى وألحان أحمد صدقى، ديكور محمد الغرباوي، أزياء نعيمة العجمي، تنفيذ موسيقى يحيى الموجى، استعراضات مجدى صابر.

3- تدور أحداث العرض حول الشحات الذي يلعب شخصيته الفنان يحيى الفخراني ويتسول بصحبة ابنته من خلال الغناء في الشوارع، حيث يتولى الخليفة الحكم في سن صغيرة بعد مقتل أبيه، ويقع الخليفة في حب ابنة الشحات، ويتنكر الخليفة في شخصية ابن الجنايني، وتقع الفتاة في حبه دون أن تعرف حقيقة منصبه الكبير، وفي المقابل تتعرف زوجة الوزير على الشحات دون أن تعلم حقيقته وحقيقة وضعه المادي والاجتماعي، حيث تنخدع في ملابسه المهندمة التي كان زوجها الوزير قد أعطاها له من قبل.

4- بعد انتهاء الموسم الأول اعتذر الفنان ضياء عبد الخالق عن استكمال الموسم الثانى معه، وحل بدلا منه الفنان وليد فواز الذى عبر عن سعادته بالوقوف أمام الفنان يحيى الفخرانى فى عمل مسرحى حسبما قال فى تصريحات صحفية.

5- المسرحية تم تقديمها 4 مرات، الأولى كانت عام 1931 على خشبة مسرح دار الأوبرا القديمة، وقدمت بعد ذلك على خشبة المسرح القومى عام 1958 والمرة الثالثة على مسرح محمد فريد بعماد الدين عام 1972، كما قدمها الفنان يحيي الفخراني على خشبة مسرح الجمهورية عام 1994 وشاركه البطولة حينها أنغام وعلى الحجار، بالإضافة إلى أنه سبق تقديمها أيضا في الإذاعة المصرية وقام ببطولتها فؤاد شفيق، شفيق نور الدين، وحسن البارودى وشارك فى الغناء شهرزاد وكارم محمود وسيد إسماعيل.

6- كانت المسرحية سببا لولادة قصة حب بين الفنان محمد محسن وهبة مجدى، وكللت قصتها بالزواج، وكان إعلان خطبتهما فى نهاية عروض الموسم الثانى من المسرحية، وقام محمد وهبة، بغناء أغنية "بحبك من زمان جدا"، وسط الجمهور، معا، بحضور عدد كبير من الفنانين.

7- أهدى "الفخرانى" أول عرض من المسرحية إلى روح الفنان الراحل نور الشريف، وقال: «أهدي هذه الليلة لروح فنان تألق على خشبة المسرح المصري، ولن أطلب منكم الوقوف حدادا على روح الفنان نور الشريف، فكما قال الشاعر الناس موتى وأهل الحب أحياء، فتحية لروح الفنان والصديق نور الشريف، رحمه الله، أهدي إليه هذا العرض».

فى النهاية.. "ليلة من ألف ليلة" حدث مسرحي استطاع أن يجذب يحيي الفخرانى للمسرح مرة أخرى، بعد اختفائه عنه منذ تقديمه لمسرحية «الملك لير»، عام 2001 لذلك فهو عرض يستحق المشاهدة.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" التحرير الإخبـاري "

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??