9 إصدارات جديدة للمركز القومي للترجمة.. تعرف عليها | BeLBaLaDy

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صدرت مؤخرًا عن المركز القومى للترجمة برئاسة الاستاذ أنور مغيث ، مجموعة جديدة ومتنوعة من الاصدارات ، ويأتي الاصدار الاول هو ترجمة لمخطوطة فى الطب عن اللغة السريانية ،ترجمة وتقديم شادية توفيق، وخلالها يتم عرض لمختلف الامراض التى يتعرض لها الانسان وكيفية الوقاية منها.

 

كما يتناول الكتاب الفلك والتنجيم وتاثير النجوم والكواكب على المريض والأيام المناسبة للسفر والزواج وغيرها ،ويتناول الفصل الأخير ما يطلق عليه الطب الشعبى وذلك بعرض اكثر من 400 وصفة علاجية لمختلف الأمراض.

 

المسرح والسجن

الاصدار الثانى عن المسرح و القدرة على ابراز العالم الخفى للسجن، ويأتى بعنوان "المسرح والسجن"ويستكشف هذا الكتاب عرض صانعى المسرح أسئلة مهمة عن السجن فى المجتمع من خلال سياقات معينة وأيضا بالتركيز على الثقافة الشعبية والسياقات الدرامية والمسرح التطبيقى ،كما يسلط الضوء على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لعقوبة السجن ."حياة مشاهير الفراعنة" من تأليف بيير مونتيه ومن ترجمة حسن نصر الدين، هذا الكتاب هو عصارة فكر وتأملات بيير مونتيه بعد أن قضى عمره بين الاثار ،يكتشف ويحلل ويتأمل ويعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم الكتب التى تقدم رؤية مهمة للأسماء التى أثرت فى تاريخ مصر والعالم .

 

(عن المذهب الانسانى) من تأليف ريتشارد نورمان ،ومن ترجمة محمد محمد مدين ،يعد هذا الكتاب دفاعا فلسفيا عن النزعة الانسانية ، ويتصف بالحيوية والقوة كما أنه دعوة لنا لاكتشاف ماهية انفسنا وحقيقتها اذا اردنا ان نجيب على سؤال سقراط ،وهو السؤال القديم :ما  الحياة الأفضل التى علينا أن نحياها ؟الإجابة فى الكتاب !.

 

"مسيرة الفكر الجغرافى :محطات فى تاريخ مشروع علمى محل نزاع" من تأليف ديفيد ليفنجستون ومن ترجمة عاطف معتمد وعزت ريان وكرم عباس .

 

ويعتبر هذا الكتاب هو المرجع الاكثر اهمية فى تتبع تطور تاريخ الفكر الجغرافى ،ولا غنى عنه لاى باحث او مهتم بتطور النظريات والرؤى التى شكلت تأسيس النموذج العلمى للجغرافيا فى خلال القرون الخمسة الماضية، ويتتبع المؤلف الافكار الرئيسية التى شكلت معرفتنا بالعالم قبل وبعد الكشوف الجغرافية. 

 

"تفسير فصول الاباء " وهو بترجمة
ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
عن العبرية، لأحد اهم  مباحث أقسام المشنا اليهودية "الاضرار "، مكون من عشرة مباحث ،ومبحث الاباء هو المبحث القبل الاخير من هذه المباحث العشرة، والكتاب وضع تفسيره الحاخام داود هناجيد ،ونقله الى العربية مصطفى عبد المعبود سيد منصور ومن مراجعة وتقديم أحمد هويدى.

 

"العقل البيولوجى :مدخل فلسفى" من تأليف جاستن جارسون، ومن ترجمة حسين ثابت، يحاول الكتاب الاجابة على السؤال :هل يتشكل العقل بالجينات ام بالبيئة؟فمن وجهة نظر البعض يستطيع علم البيولوجى تفسير كل ما يتعلق بالعقل،غير ان هناك الكثير من الامور أيضًا التى لا تزال دون تفسير.

 

"يوسف ادريس:خفايا الابداع"،من تأليف فاليريا كيربتشنكو ،ومن ترجمة ايمان يحيى وتقديم خيرى دومة ويوضح الكتاب  كيف ان الأعمال القصصية المبكرة ليوسف ادريس تعد بحق حتى الان انجازا لا يقارن فى الادب المصرى ،بل والادب العربى أيضا، وكيف استطاع ادريس ان يكشف امامنا الشخصية الشعبية من جميع الجوانب ،وفى جميع علاقاتها الحياتية المختلفة المتعددة .

 

وأخيرًا "الاخلاقيات البيولوجية الاسلامية :مشكلات وافاق " من تاليف داريزش أتيجتكى ومن ترجمة لبنى الريدى ، يقدم هذا الكتاب تحليلا نقديا للجدل الدائر فى البلدان الاسلامية نتيجة استخدام التكنولوجيات الطبية الجديدة مثل الاستنساخ ،وزرع الاعضاء ،والتخصيب فى المختبر ،ويتناول هذا التحليل مستويات عدة دينية وقانونية وسياسية ،حيث يقارن مواقف السلطات الدينية المعاصرة والتقليدية ،والقوانين السارية فى البلدان الاسلامية ،ومواقف وسلوك الأسر والأفراد .

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??