بعد رقص "رحمة" بالسنجة.. خبراء: أفلام العنف تقدم نماذج سلبية للأطفال | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

12 عامًا هو عمر الطفلة "رحمة" التي ظهرت في الفيديو الشهير على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والتي أوضحت في مداخلة أجرتها معها قناة "دريم" في برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامي وائل الإبراشي أنها تعلمت هذه الرقصة من خلال مشاهدتها لأفلام سينمائية تروج للرقص بالسنجة والمطواة على أنها شيء طبيعي ويعبر عن البيئة.

الواقعة جددت مطالبة عددا من الحقوقيين المعنيين بالطفل وتنمية المجتمع بتشديد الرقابة على المحتوى الدرامي والسينمائي الذي يروج لقيم العنف واستخدام السلاح الأبيض والبلطجة.

وقال محمود البدوي، رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، إن هناك أعمال درامية يشعر المتابع بها بأنها أنتجت خصيصا لتفكيك المجتمع ونشر القيم السلبية والجريمة والعنف، والترويج لها على أنها أعمالًا بطولية.

وأضاف البدوي لـ"الوطن"، أن هذه المحتويات تعمل على خلق واقع موازي للحقيقة، متمثل في تقديم نماذج سلبية يقتدي بها الأطفال بدلا من تصدير صور إيجابية لهم كما اعتدنا في مرحلة الخمسينيات والستينيات.

وتابع: "قديما كانت الجريمة منبوذة، وكانت السينما تعرض المجرم كأحد العاهات الاجتماعية، وتؤكد في نهايتها دوما على أن الخير ينتصر في النهاية، وان مصير المذنب خلف القضبان مهما طال وقت هروبه أو تخفيه".

بدوره قال أحمد فوقي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان، إنه من المفترض أن تعمل الدراما على بناء المجتمعات لا هدمها، وأن تشارك مؤسسات ووسائل التنشئة كافة في مهمة بناء الإنسان.

وأضاف "فوقي" لـ"الوطن"، أنه من غيرالمقبول ترك النشء فريسة لهذه المحتويات والقوالب الدرامية التي تشجع على انتهاج العنف كأسلوب حياة وطريقة للتعامل مع الغير، لافتا إلى ضرورة تدخل الجهات المعنية بالرقابة على السينما لتلافي أثار هذه النماذج على مستقبل المجتمع.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??