| حكاية «إبليس» مع الدراما.. 5 فنانين لعبوا دور الشيطان | BeLBaLaDy

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ملخص a252cc211d.jpg

هناك الكثير من الأعمال التي تناولت علاقة إبليس بالإنسان، وإليكم 5 فنانين كانوا صورة طبق الأصل من الشيطان فى تجردهم من الرحمة والإنسانية.

علاقة الشيطان بالإنسان، واحدة من أهم الموضوعات التي اهتمت بها الدراما، وتناولتها من جوانب مختلفة، فحديثًا تم الكشف عن تقديم عمل تليفزيوني جديد بعنوان «ملايكة إبليس» فى رمضان 2019، من إخراج أحمد خالد موسي وتأليف السيناريست محمد أمين راضى، والذى سبق وقدم لنا دراما ممتعة ومشوقة من خلال «السبع وصايا» و«نيران صديقة»، ويضم العمل عددا كبيرا من الأبطال، لم يتم الكشف عن أسمائهم حتى الآن، وتتولى الإنتاج شركة تي فيجن، للمنتج طارق الجنايني.

هذا العمل الجديد يفتح لنا باب الحديث عن الأعمال التي تناولت فكرة الشر المطلق، وكيف يتجرد البشر من أبسط قيم الإنسانية، ويصبحون بأفعالهم أقرب إلى الشياطين، فالكثير من كتاب الدراما قدموا لنا روائع بنفس هذه التيمة، وحتى أسماء أعمالهم تشابهت، فجميعها به اسم «إبليس»، ولعل أبرزها: «موعد مع إبليس»، «بنات إبليس»، «بوابة إبليس»، «لعبة إبليس»، «عشم إبليس» و«أفراح إبليس».

1- «موعد مع إبليس».. محمود المليجي

فيلم «موعد مع إبليس»، الذى عرض قبل 63 عامًا، تناول كيف يلعب الشيطان على نقاط ضعف الإنسان، من خلال قصة الدكتور «رجب» الذى يجسده الفنان زكي رستم، الذى يرعى أبناءه بعد وفاة زوجته، ويعاني من الفقر والضنك، حتى يلتقى بإبليس الذي يظهره له فى جسد «نبيل» الفنان محمود المليجي، ويحقق له كل أمنياته ويحوله من طبيب لا يملك ثمن إيجار العيادة إلى أشهر طبيب، لكنه نظير ذلك مع تطور الأحداث يطلب منه أن يؤمن به ويكفر بالله، وهنا يساومه على علاج ابنه، الذي فشل الطب فى إيجاد حل لحالته، لكنه يفوق سريعا ويعود إلى الله ليختفى الشيطان.. الفيلم من تأليف جليل البنداري، عن نص مسرحية "فاوست" وإخراج كامل التلمساني.

محمود المليجى وزكي رستم

2- «بنات إبليس».. فريد شوقي

تدور أحداث فيلم «بنات إبليس» في قرية للصيادين، التي تستقبل في أحد الأيام رجلا غريبا، ويقول إنه يريد أن يعطي مالًا لابنه، الذى تركه منذ أنا كان رضيعا مع أمه قبل دخوله السجن، ويسلم الأمانة لشيخ الصيادين، الفنان فريد شوقى، ثم يموت، وفيما يبحث "شوقي" عن هذا الطفل، ويشك فى ثلاث سيدات لهن ماض سيئ قبل الزواج، وينجح أن يوقع بينهن وأزواجهن، ويحول حياتهن إلى جحيم، وفى النهاية نكتشف أن هذا الطفل هو ابن لسيدة من خارج القرية، الفيلم من إخراج على عبد الخالق وقصة وسيناريو وحوار جورج شحادة ووحيد حامد.

بنات ابليس

3- «بوابة إبليس».. مديحة كامل

بينما هنا تجسد إبليس فى الانتقام الذي ملأ قلب الفنانة مديحة كامل، بعدما ألقى بها زوجها، الفنان محمود حميدة، في السجن، واختطف ابنتها، لتخرج هي وكل همها أن تثأر منه، لكنها فى النهاية تكتشف أنها تنتقم من نفسها، حيث إنها اختطفت الطفلة، ولم تكن تدري أنها أمها، وأخذت تعذبها حتى الموت، ثم عرفت الحقيقة بعد فوات الأوان.. الفيلم من إخراج عادل الأعصر وتأليف محمد الباسوسي.

بوابة ابليس

4- «لعبة إبليس».. يوسف الشريف

لم تختلف كثيرًا رؤية الدراما التليفزيونية عن السينما كثيرًا، ففى مسلسل «لعبة إبليس»، اتحد «سليم» الفنان يوسف الشريف مع الشيطان ضد أخيه «أدهم» رجل الأعمال الثري المشهور، من أجل تحقيق أهدافه، وتجد أن إبليس دائمًا يسيطر على أصحاب النفوس الضعيفة، المسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج شريف إسماعيل.

مسلسل لعبة ابليس

5- مسلسل أفراح ابليس.. جمال سليمان

بينما هنا سيطر الشيطان على «همام» -الذي قام بدوره الفنان السوري جمال سليمان- رجل الأعمال الصعيدي، الذي يستغل نفوذ من أجل الوصول إلى ما يريده، وكل هذا على حساب المحيطين به، ويزداد شره، حينما يقع فى غرام الخادمة «دهب» -الفنانة آيتن عامر- الذي يقوم بقتل زوجها فى ليلة الفرح، انتقامًا منها لأنها تركته، المسسلسل من إخراج سامي محمد على وتأليف محمد صفاء عامر.

فى النهاية، هناك العديد من الأفلام التي لجأت إلى تجسيد الشيطان فى صورة علنية، فيما اكتفت أخرى بإيصال الرسالة إلى المشاهدين بأن هذه هي مداخل الشيطان للسيطرة على البشر، ولذلك ربما لا تقدم الدراما الجديد حينما تتناول مثل تلك الموضوعات، إلا إذا لجأ الكاتب إلى فكرة خارج الصندوق، وسمح لخياله أن يأتي  بالجديد.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" التحرير الإخبـاري "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??